اعلان

وزارة النقل: إطلاق أكاديمية هندسية حديثة للنقل السككي في مصر

وزارة النقل
وزارة النقل

على هامش فعاليات جلسة الحلول المبتكرة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، من خلال مشروعات النقل المقامة بيوم الحلول ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP27، وقعت وزارة النقل عدد 4 من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الإطارية في مجال السكك الحديدية ومترو الأنفاق، والجر الكهربائي، مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة.

أكاديمية للنقل السككي فى مصر

ووقع وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير مذكرة تفاهم بخصوص إطلاق أكاديمية هندسية حديثة للنقل السككي فى مصر، بين وزارة النقل وشركة ألستوم مصر لمشروعات النقل، لتوفير خدمات التدريب والتعليم، ووقع من جانب شركة ألستوم أندرو ديليون الرئيس الإقليمي للشركة.

أنظمة متكاملة لمستقبل النقل الأخضر

وأشار وزير النقل أن شركة ألستوم تعتبر من كبرى الشركات العالمية، التي توفر أنظمة متكاملة لمستقبل النقل الأخضر الأكثر ذكاءً حول العالم، لذا تستعين بها وزارة النقل لتنفيذ خطتها الطموحة، لتطوير أنظمة النقل المختلفة بالسكك الحديدية والمترو في مصر.

أكاديمية هندسية حديثة للنقل السككى

وانطلاقاً من المسئولية الاجتماعية لشركة ألستوم تجاه الوطن تسعى الشركة جاهدة، للتعاون مع جميع شركائها لإطلاق أكاديمية هندسية حديثة للنقل السككي في مصر لتمكين المشاركين التعلم من قبل المتخصصين في جامعة ألستوم، وكذا خبراء هندسيين رائدين في مجال النقل.

اتفاقيات وزارة النقل

تعضيض مكانة النقل السككي بالجر الكهربائى

وأفاد الوزير أن توقيع هذه المذكرة يأتي كاستمرارية للتعاون مع الشركة، لتأسيس هذه الأكاديمية في مؤتمر المناخ COP27، لتعضيض مكانة النقل السككي بالجر الكهربائي الأخضر المستدام صديق البيئة، بما يتماشى مع استراتيجية التنمية المستدامة طبقا لرؤية مصر 2030.

تدريب وتأهيل وتوسيع مدارك المهندسين

كما أفاد الوزير أن الاكاديمية تهدف الى تدريب وتأهيل وتوسيع مدارك المهندسين المتدربين لمواكبة التكنولوجيا المتطورة فى هذا المجال وتلبية متطلبات سوق العمل التى تقتضيها مشاريع النقل الأخضر الجاري تنفيذها حالياً فى الدولة كما تهدف الى بناء قاعدة كبيرة من الايدى العاملة والعناصر البشرية المدربة فى المجالات الفنية المختلفة.

بناء قاعدة كبيرة من الأيدي العاملة

مثل 'نظم الاتصالات, الاشارات ،القوى ، التحكم المركزى والصيانة بما فى ذلك تخصصات ادارة المشروعات لقطاعات السكك الحديدية ' كل ذلك من أجل الأرتقاء بالعنصر البشرى بإعتباره العمود الفقرى لنمو وتطوير منظومة النقل فى مصر .

برامج الأكاديمية الهندسية

وأوضح الوزير أن الاكاديمية ستضع ثلاث برامج للمشاركين فى مختلف الجوانب الفنية بمجالات السكك الحديدية والمترو على النحو التالي :

أولاً :مبادرة البرنامج التمهيدي بالشراكة مع الهيئة القومية للسكك الحديدية والهيئة القومية للأنفاق.

ثانياً : مبادرة البرنامج الفنى بالشراكة مع الـمــعــهــد الـقــومـى للنـقـل – وزارة النـقــــل .

ثالثاً : مبادرة البرنامج التدريبى بالشراكة مع المعهد العالى لتكنولوجيا النقل – وردان.

بروتوكول للتعاون مع الهيئات التابعة للوزارة

وأضاف الوزير أن الشركة ستقوم بإعداد بروتوكول للتعاون مع الهيئات التابعة ل وزارة النقل من خلال تجهيز البرامج والجدول الزمنى للدورات للمراجعة من الهيئات بما يتناسب مع متطلبات كل منها، وذلك تمهيدا لتوقيع 'افتتاح برامج الاكاديمية' تحت إشراف وزارة النقل لبدء تنفيذ برامج المبادرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم