اعلان

وزير النقل يستعرض محاور الطرق والكباري بمحافظة الإسكندرية

مشروعات النقل
مشروعات النقل

استعرض الفريق المهندس كامل الوزير وزير النقل، تخطيط وتطوير مشروعات النقل في محافظة الإسكندرية، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اليوم الإثنين، عددا من المشروعات القومية الكبرى، في المحافظة.

مشروعات وزارة النقل

وأشار وزير النقل إلى أنه تم التخطيط لتطوير جميع الطرق الطولية والعرضية، التي تربط محافظة الإسكندرية بالدلتا والقاهرة:

تطوير طريق القاهرة الزراعي

جارٍ تطوير طريق القاهرة الزراعي بطول 220 كيلومترا، حيث أكد أن هذا الطريق كان الطريق الرئيس الذي يربط الإسكندرية بالقاهرة ومحافظات الدلتا، وكان يطلق عليه الطريق السريع، وتم افتتاحه عام 1959، ونتيجة لمرور الطريق داخل العديد من المدن المهمة، وعواصم المحافظات، والذي أدى إلى الزحف العمراني واختناق الطريق وعدم القدرة على توسعته.

تطوير وتوسعة طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي بطول 160 كيلومترا، وجارٍ التنفيذ من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لافتا إلى أن هذا الطريق تم تنفيذه عام 1935، كمدق من الأحجار مثبت بالبتومين، بعرض 6 أمتار، وتم توسعته ورصفه في مرحلة لاحقة ليصبح حارتين في كل اتجاه، وأدت زيادة حركة العمران على جانبي الطريق إلى التكدس المروري، وزيادة نسب الحوادث.

وتم تطوير وتوسعة الطريق عام 2015 ليصبح 6 حارات / اتجاه (منها 2 حارة للشاحنات) وهي المرة الأولى في مصر التي تفصل فيها حركة الشاحنات عن الملاكي، وتحويله إلى طريق حر بإنشاء كبارى علوية فى التقاطاعات الرئيسية مما أنعكس على خفض معدلات الحوادث بنسبة 38 % .ولتلبية الطلب العالى لمرور الشاحنات على الطريق جارى تطويره وتوسعته حالياً ليصبح 8 حارة / اتجاه منها 4 حارات للشاحنات.

طريق الإسكندرية الصحراوى

مستعرضا تطوير القطاع من بوابة رسوم الإسكندرية حتي كارفور بطول 30كم حيث انه نظراً لعدم امكانية توسعة المسافة من بوابة رسوم الاسكندرية حتى كارفور كباقى قطاعات الطريق لعدم وجود مساحات كافية ووجود شبكة من المرافق على جانبى الطريق فتم تطوير الكبارى القائمة بمناطق (العجمى والكافورى) وإنشاء كوبرى دوران للخلف بمنطقة العامرية.

محور النوبارية وإمتداده لمحور عمر سليمان

جاري إنشاء محور النوبارية بطول 207 كم حيث أكد الوزير أنه نتيجة للنمو العمراني والإقتصادي الكبير في إتجاه الإسكندرية والساحل الشمالي والدلتا الجديدة وعدم قدرة الطريق الزراعي والصحراوي لإستيعاب الأحجام المرورية ومواجهة الطلب العالي في نقل الأفراد والبضائع فتم البدء في تنفيذ محور جديد بطول 207 كم وعدد 4 حارات في كل إتجاه ويشمل تنفيذ عدد 130 عمل صناعي وذلك بإستخدام جسر الرياح البحيري ثم ترعة النوبارية لإنشاء الطريق دون الدخول للأراضي الزراعية أو إزالة كتل سكنية لافتاً إلي أنه تم البدء في تنفييذ الأعمال الصناعية كمرحلة أولي.

إنشاء محور عمر سليمان (مخطط / الهيئة الهندسية للقوات المسلحة / وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانيه ) بقوسيه الشرقي والغربي حيث يبلغ طول القوس الشرقي 25كم والقوس الغربي 20كم وكلً 6 حارات / إتجاه ليتكامل مع محور النوبارية بهدف نقل حركة المركبات بمختلف أنواعها من منطقة بوابة الإسكندرية حتي كارفور / وحتي منطقة برج العرب غرباً.

مشروعات وزارة النقل القومية

محور المحمودية

إنشاء محور المحمودية بطول 22كم (منفذ من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة) مشيراً إلي إنه تم الإنتهاء من إنشاء المرحلة الأولي من المحور بطول 22كم بعدد 5 حارات / إتجاه منهم 2 حارة خدمه لحل الإختناقات المرورية داخل مدينة الإسكندرية بإنشاء محور موازي لطريق الكرنيش ثم يتجه جنوباً في إتجاه محافظة البحيرة لإستغلال البر الأيسر لترعة المحمودية ليتكامل مع شبكة طرق الدلتا، و إنشاء محاور ربط ميناء الإسكندرية الكبير بمحور أبو ذكري.

الانتهاء من إنشاء كوبري كم21 بتقاطع الذراع البحري مع الطريق الدولي الساحلي حيث أوضح وزير النقل أنه تم الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الأولي بإنشاء كوبري إتجاه واحد بطول 1250متر بعدد 3 حارة مرورية لتسهيل حركة القادم من الإسكندرية والقاهرة وكوبري دوران بطول 840 متر بعدد 2 حارة مرورية لصالح القادم من الإسكندرية ومتجه إلي القاهرة الإسكندرية الصحراوي لافتاً إلي أن هذا جزء من تطوير منطقة العجمي لحين التطوير الشامل للمنطقة بعد الإنتهاء من تخطيط المرحلة الثالثة لمترو الأسكندرية المخطط وصولها إلي العجمي .

الطريق الدولى الساحلى

جاري تطوير الطريق الدولي الساحلي بورسعيد حتي السلوم بطول 800 كم منها 70كم في نطاق محافظة الإسكندرية الجزء الواقع شرق الإسكندرية بعدد 6 حارة مرورية لكل إتجاه منها 3 حارة جديدة بالرصف الخرساني للشاحنات وإعادة تدوير الثلاث حارات الحالية بإستخدام ماكينات تدوير طبقات الرصف مشيراً إلي أن تطوير الطريق الدولي الساحلي من كم21 العجمي حتي الكم 101 (العلمين) بطول 80كم منفذ من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة .

محور ابو ذكرى

تطوير وتوسعة محور أبو ذكري وإمتداده (منفذ من الهيئة الهندسية للقوات المسلحه).

محور الكافورى برج العرب

الانتهاء من تطوير وتوسعة محور وصلة الكافوري / سيدي كرير / برج العرب بطول 33كم حيث بلغت نسبة تنفيذها 100% وذلك في المسافة من طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي إلي برج العرب مروراً بمنطقة سيدي كرير بإجمالي طول 33كم ليصبح 5 حارات لكل إتجاه منها 2 حارة للشاحنات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً