اعلان
اعلان

سوبر ماركت شهير بدون زيت وسكر.. ومتابعون: ما هي فعلا بقت خل

كارفور
كارفور
كتب : أهل مصر

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، صورا من متجر بيع السلع الغذائية 'كارفور'، خاليًا من كارفو من السلع الأساسية كالزيت والسكر.

May be an image of 1 person and indoorالصورة المتداولة

وتباينت ردود أفعال المواطنين على الصورة ما بين متعجب ومستنكر، وقال أحدهم 'الواحد مش عارف يضحك والا يبكى'، وأضاف آخر 'ماهى فعلا بقت خل'.

وقالت أم محمد: حال البلد يحزن والله، وقال آخر 'مكان الزيت والرز .. ومن ٣ أيام كان الرفوف كلها رز بسمتى'.

وشهدت الأيام الماضية، ارتفاعا كبيرا في أسعار السلع الغذائية، ما دفع كثير من المواطنين لتخزين السلع الغذائية الأساسية كالسكر والزيت والأرز، وهو ما أثار غضب واستياء رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمواطنين، متهمين من يقوم بذلك بالأنانية وهو ما يترد فرصة لجشع التجارة.

ارتفاع أسعار السلع

في الوقت الذي يُعاني فيه العالم من التضخم و زيادة أسعار السلع، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشور يوضح قيام ماركت شهير بـ تحديد سحب السلع الغذائية لمنع احتكارها من ناحية، ولتخفيف أعباء الأزمة الاقتصادية من ناحية أخرى'.

تحديد سحب السلع الغذائية

وأبرز المنشور بعض التعليمات التي أصدرها ماركت شهير، التي تمثلت في منع بيع أكثر من 3 كيلو أرز و 3 كيلو سكر للمواطن.

وجاء في تفاصيل المنشور المتداول: 'دخلنا مرحلة تحديد كميات المشتريات.. ممنوع شراء أكتر من ٣ كيلو رز، وأكتر من ٣ كيلو سكر.. و في محلات حددت كيلو واحد بس، وبعيدا عن أن ده صح جدا وبيحصل في كل دول العالم لمنع الأحتكار إلا أنه مؤشر غير مطمئن.. ربنا يستر الأيام الجاية'.

وفي سياق متصل، كشف الدكتور صلاح الكمونى رئيس غرفة الغربية التجارية، أنه ليس هناك علاقة بين سعر الدولار في السوق السوداء، وسعر السلع، خاصة مع الاعتماد على التسعير وفقا للأرقام الرسمية للحكومة المصرية، مشيرا إلى أن هناك عدة عوامل تسببت في ارتفاع أسعار السلع، في السوق العالمية، ومنها مصر أبرزها نقص الامدادات وبطئ سلاسل التوريد فضلا عن اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأكد الكموني في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن الافراج عن السلع الغذائية الاستراتيجية المتراكمة فى الموانئ الأمر الذي سينعكس ايجابا على استقرار الأسعار وزيادة المعروض من السلع الاستهلاكية.

وقال الكموني أنه تم عقد اجتماع اليوم بين الغرف التجارية وزير التجارة والصناعة لمناقشة الأمر، وبحث آليات وسبل تحقيقه بأفضل الوسائل الممكنة.

وأضاف فى حديثه لـ ' أهل مصر ' أن المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة، شدد خلال الاجتماع على التزام كافة الغرف بالمحافظات، على تحقيق وفرة في المعروض من السلع والمنتجات، واتاحتها بأسعار تتناسب وقيمتها الحقيقية، دون إضافة أية زيادات غير مبررة على المستهلك.

وأوضح رئيس غرفة الغربية التجارية أن التيسيرات التي قدمتها الحكومة والبنك المركزي تسهم في استمرار الافراج عن كميات كبيرة من السلع ومستلزمات الإنتاج المستوردة والتي تعدت حتى الآن الـ 5 مليار دولار منذ مطلع شهر ديسمبر الجاري وحتى اليوم، مبينا أن ذلك يسهم في زيادة معدلات إنتاجية المصانع الغذائية، ومن ثم زيادة المعروض من السلع لتلبية احتياجات المواطنين.

معارض "اهلاً رمضان"

وأشار 'الكمونى' إلى ان البلاد تمر حاليا بظروف استثنائية، في ظل استمرار أزمة التضخم العالمية، والتى مازالت تلقى بتداعياتها على العالم أجمع، والتي من المتوقع أن تستمر حتى نهاية عام 2023، مؤكدا أن الأمر يستلزم تغيير مفهوم الاستهلاك، سواء للمواطنين أو التجار الأمر الذى يستلزم فرض المزيد من الرقابة على الأسواق .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
ثاني أيام الذروة.. حالة الطقس في مصر اليوم الخميس 28-3-2024