اعلان

وكيل نقابة المحامين: «كنا في سبيل الحل الودي قبل إصدار الحكم بحبس 6 محامين»

نقابة المحامين
نقابة المحامين
كتب : أهل مصر

كشف الأستاذ يحيى التوني، وكيل النقابة العامة للمحامين النقابة، ما حدث قبل الحكم الصادر بحبس 6 من محامين مرسى مطروح، سنتين مع الشغل.

وقال 'التوني'، في تصريحات تلفزيونية، لفضائية 'الشمس'، قائلًا: 'احنا كنا في البداية في سبيل الحل الودي بين الطرفين وكانت الأمور تسير بشكل جيد إلا أننا فوجئنا بإصدار الحكم سنتين مع الشغل لكل المحامين المتهمين'.

وأضاف أن نقابة المحامين كان إلزامًا عليها إصدار بيانًا على أن يكون هناك اجتماع عاجل في كل النقابات الفرعية وأعضاء مجلس النقابة العامة حتى ينتهوا إلى توصيات مفادها تفعيل نص المادة 198 من الدستور.

وأوضح أن المادة 198 من الدستور تنص على أن المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة وكفالة حق الدفاع يمارسه المحامي مستقلا ويتمتع المحامون بما في ذلك محامي الادارات القانونية بكافة الحصانات والامتيازات الواردة في جميع القوانين.

أوكد أنه لدينا  نص دستوري واضح في آخر تعديل للدستور، وهناك نصوص أخرى وضعت ويجب أن تفعل هذه النصوص على أرض الواقع، ويكون هناك بروتوكول تعاون بين وزارة الداخلية والنيابة العامة ونقابة المحامين، متابعًا: 'لأن العدل لا يستقيم بدون تنفيذه'.

تعليق العمل أمام المحاكم

وأتم: 'على أرض الواقع بالنسبة لنا ليس بيننا وبين القضاة والنيابة أي مشكلة، مفيش محامي ملوش اخ أو ابن عم أو إبن خال  في الأسرة قضاة ومستشارين.. مش عايزين نصل الى طريق مغلق قد ينتهي إلى أمور لا يحمد عقباها'.

وأشار إلى أن تعليق العمل أمام محاكم الجنايات وفي تحقيقات النيابة فقط وليس في كل الدعاوى، مستطردًا: 'في جلسة يوم الأحد القادم نتمنى ان يسدل الستار عن هذه الجنحة وتنتهي الأمور ونقتضي أحكام القضاء وليس لنا تعليق على أحكام القضاء'.

وأصدرت النقابة العامة للمحامين بالقاهرة، بيانًا رسميًا أعلنت فيه وقف وتعليق العمل بكافة محاكم الجمهورية وتحقيقات النيابة العامة على مستوى الجمهورية، بدءًا من اليوم الخميس، ولأجل غير مسمى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا لحظة بلحظة | جووووووووول أول لدورتموند