اعلان

مقتل 3 انفصاليين خلال اشتباكات مع قوات الأمن في تايلاند

    قوات الأمن في تايلاند
قوات الأمن في تايلاند
كتب : وكالات

قتل 3 انفصاليين في تايلاند خلال تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن في مقاطعة ناراثيوات التي تشهد إضرابا في أقصى جنوب البلاد.

وكانت عناصر من الشرطة والجنود تتنقل في منطقة جبلية في هذه المقاطعة الحدودية مع ماليزيا، أمس الجمعة، عندما صادفت مجموعة من الانفصاليين المسلحين الذين أطلقوا النار.

قوات الأمن في تايلاند

قال سوثون سوكويست، المسؤول في الشرطة المحلية، اليوم السبت: 'شرعوا في إطلاق النار علينا فاضطررنا للرد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، من جانب الانفصاليين'، مشيرا إلى أنهم من المسلمين التايلانديين. وأضاف 'اكتشفنا بحوزتهم 3 بنادق من طراز ام 16 وصادرناها'.

مقتل 3 انفصاليين خلال اشتباكات مع قوات الأمن في تايلاند

ولم يتم تسجيل أي قتلى أو جرحى من جانب الشرطة والجنود التايلانديين مع انتهاء هذه العملية، التي استمرت 5 ساعات على الأقل.

وتشهد تايلاند منذ 2004، حركة تمرد انفصالية في عدد من الأقاليم ذات الغالبية المسلمة التي تقع عند الحدود مع ماليزيا، في نزاع أسفر عن سقوط نحو 7 آلاف قتيل معظمهم من المدنيين.

ثورة عرقية في جنوب تايلاند

تعود حركة التمرد في جنوب تايلاند وهي ثورة عرقية في جنوب تايلاند، وأساساً في محافظة فطاني ذات الأغلبية من الملايو، والتي تتكون من المحافظات الثلاث في أقصى جنوب تايلاند، وكثيراً ما انتشر العنف إلى محافظات أخرى في تايلاند. وبالرغم من استمرار حالة التمرد أو كما يطلق عليها البعض ثورة لعقود من الزمان في المنطقة، إلا أن وتيرتها تصاعدت في 2004.

في شهر يوليو من العام 2005 حصل رئيس الوزراء التايلاندي السابق تاكسين شيناواترا سلطات طوارئ واسعة النطاق للتعامل معا حالة التمرد وفي سبتمبر 2006 اعطي سلطات استثنائية اضاقية من الجيش التايلاندي بقيادة القائد العام سونثي بونياراتكالين المسلم، لاخماد التمرد.

وبعد ذلك مباشرة، في 19 سبتمبر 2006، قام قائد الجيش سونثي بونياراتكالين ومجموعة عسكرية بإقصاء تاكسين شيناواترا في انقلاب. وبالرغم من الوعود بأجراء إصلاحات من القيادة العسكرية فقد تواصلت ثورة فطاني واشتدت حالة التمرد وزادت الخسائر في الأرواح في وقت الانقلاب ليزداد الي 1400 قتيل وقفز الرقم الي 2,579 بحلول منتصف سبتمبر

وبالرغم من إيماءات تصالحية من الطغمة العسكرية، فقد تواصلت ثورة فطاني واشتدت. وكان عدد الخسائر في الأرواح في وقت الانقلاب قد بلغ 1,400، ولكن الرقم قفز إلى 2,579 بحلول منتصف سبتمبر وعلي الرغم من تقدم كبير في جمح العنف أعلن المجلس العسكري تحسن في الأمن والسلام سيأتي المنطقة في عام 2008. وفي مارس 2008 ارتفع عدد القتلي الي ثلاثة آلاف قتيل. وخلال حكم الحزب الديمقراطي بقيادة رئيس الوزراء ابهيسيت فيجاجيفا قال وزير الخارجية التايلاندي انه 'يشعر بالتفاؤل' وقال انه واثق من تحقيق السلام في عام 2010 وبنهاية العام 2010 ازداد العنف وحالة التمرد وفي مارس 2011 اعترفت الحكومة أخيرا ان العنف يتزايد وانه لايمكن حل المشكلة في بضعة أشهر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي