اعلان

الرئيس السيسي يؤكد لـ بلينكن على علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر وأمريكا

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن ترحيبه بلقاء أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، ناقلاً تحياته إلى الرئيس 'جو بايدن'، ومؤكداً على علاقات الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، والتطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وكذلك دانيل روبنستاين القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة.

الرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية أمريكا

السيسي وبلينكن

تعزيز الأمن الإقليمى والمرونة الاقتصادية

ونشرت الخارجية الأمريكية لبيان حول العلاقات الثنائية مع مصر احتفت من خلاله بالشراكة الثنائية مع مصر فى كافة المجالات لاسيما مع احتفال القاهرة وواشنطن بأكثر من قرن من التعاون الدبلوماسى والصداقة، تقف الولايات المتحدة مع مصر والشعب المصرى لتعزيز الأمن الإقليمى، وتعزيز المرونة الاقتصادية، وتعزيز العلاقات بين الشعبين، ومعالجة أزمة المناخ، وتعزيز شراكة دفاعية حاسمة، ودعم المصريين فى سعيهم لمستقبل مزدهر للجميع.

وذكرت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة ومصر تتعاونان بشكل وثيق لتهدئة النزاعات وتعزيز السلام المستدام بما فى ذلك من خلال دعم وساطة الأمم المتحدة لتمكين الانتخابات فى ليبيا فى أقرب وقت ممكن واستعادة انتقال بقيادة مدنية فى السودان من خلال الاتفاق السياسى الإطارى. والتقى وزير الخارجية الأمريكي عددا من قادة الشباب المصري، في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ضمن إطار زيارته لمصر والتي تستمر يومان، ثم يزور بعدها إسرائيل والضفة الغربية.

العلاقات المصرية الأمريكية

وأكد بلينكن، أن العلاقات المصرية الأمريكية تربطها شراكة مستدامة وستستمر، كما أن سكان مصر منهم 60 % من الشباب أعمارهم تقل عن 29 سنة، ما يعد دليلا على أنهم قادة مصر في المستقبل.

وأشار إلى أنه أراد أن يستمع إليهم بنفسه، حول أفكار الغد والمستقبل، خاصة أنه تعرف على خلفيات الشباب حيث أنهم يمثلون كافة الفئات العاملة سواء كانوا أطباء ورياضيين وطلاب ومهتمين بالبيئة والتغيرات المناخية، وكيفية المشاركة في المستقبل.

وذكرت السفارة الأمريكية، عبر صفحتها على فيسبوك، أن وزير الخارجية بلينكن سيجتمع خلال الزيارة مع سامح شكري وزير الخارجية، وعدد من كبار المسؤولين المصريين لدفع الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتعزيز الأمن والسلام في المنطقة، بما في ذلك من خلال الدعم المشترك للانتخابات فى ليبيا والعملية السياسية الجارية التي يقودها السودانيون.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل