اعلان

الفرصة الأخيرة.. الجمعيات الأهلية بين توفيق الأوضاع وخطر الحل

وزارة التضامن الاجتماعي
وزارة التضامن الاجتماعي

اقتربت فترة توفيق أوضاع الجمعيات الأهلية من الانتهاء، وفقا لقرارات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمد فترة توفيق أوضاع مؤسسات المجتمع الأهلي والاتحادات والمنظمات الإقليمية والأجنبية غير الحكومية والكيانات التي تمارس العمل الأهلي 6 أشهر بدأت منذ 12 أكتوبر 2022، وتنتهي في 11 أبريل المقبل.

وقالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن المجتمع المدني في مصر يشهد نهضة كبيرة ودعمًا غير مسبوقًا في ظل توجيهات القيادة السياسية، وقدرة المجتمع المدني على المساهمة في تحقيق مؤشرات التنمية المستدامة والعادلة، مناشدة كل الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي لم توفق أوضاعها سرعة التقدم، خاصة أن هذه هي المهلة الأخيرة لتوفيق الأوضاع.

وزارة التضامن الاجتماعي

32 ألف جمعية ومؤسسة أهلية انتهت من إجراءات توفيق أوضاعها

وأوضحت وزارة التضامن أن نحو 32 ألف جمعية ومؤسسة أهلية قد انتهت من إجراءات توفيق أوضاعها، و29 ألف جمعية منهم قامت باستيفاء المستندات المطلوبة لتوفيق الأوضاع.

وفي السياق ذاته، قال أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشؤون العمل الأهلي، إن عدد الجمعيات الأهلية المسجلة في مصر 52 ألفا و500 جمعية ومؤسسة، لافتا أن مهلة توفيق أوضاع الجمعيات الأهلية تنتهي في 11 أبريل المقبل طبقًا لنص القانون واللائحة التنفيذية الخاصة به.

وتابع: الجمعيات التي لن توفق أوضاعها سيتم حصرها تمهيدًا لتنفيذ نصوص القانون في هذا الصدد، مشيرا إلى إمكانية تقديم طلب توفيق الأوضاع إلكترونيا، من خلال المنظومة الإلكترونية المتكاملة لتنظيم ممارسات العمل الأهلي.

وفي هذا الشأن، قال محمد عبد الجواد رئيس قسم الجمعيات والمؤسسات الأهلية بمركز ديروط التابع لمحافظة أسيوط، إن نسبة توفيق أوضاع الجمعيات الأهلية وصل إلى حوالى 60% فقط حتى الآن رغم مد فترة توفيق الأوضاع للمرة الثانية، ولم يتبقى إلا شهرين فقط أمام الجمعيات لتوفيق أوضاعها.

وأضاف رئيس قسم الجمعيات في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن هناك 104 جمعية من إجمالي 170 مؤسسة أهلية بالمركز قاموا بتوفيق أوضاعهم حتى الأن، لافتا أن إجراءات التسجيل بسيطة عبر المنصة التابع لوزارة التضامن، مناشدا جميع المؤسسات التي لم تتقدم حتى الأن بسرعة توفيق الأوضاع قبل انتهاء الفترة المحددة في 11 أبريل المقبل.

ومن جانبه، قال الدكتور طلعت عبد القوى عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إن الأمور ميسرة لتوفيق أوضاع الجمعيات الأهلية من خلال المنظومة الإلكترونية، وأي مؤسسة تمارس العمل الأهلي يمكنها توفيق أوضاعها دون تعقيد، مؤكدًا مدة عامين فترة كافية جدا حتى يتمكن الجميع من التقدم.

وأضاف رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن الجمعية التي لم تتقدم لتوفيق أوضاعها بعد انتهاء الفترة المحددة في 11 أبريل المقبل، يتم إسقاط اشهارها وتشطب الجمعية بحكم المحكمة.

وأوضح «عبد القوي»، أن قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي رقم 149 لسنة 2019، يسمح بمد فترة توفيق الأوضاع لعام واحد فقط، وهذه الفرصة الأخيرة لتوفيق الأوضاع وفقا للقانون الجديد، وإن لم يتم التوفيق خلال هذه المدة لابد من عمل إشهار لجمعية جديدة طبقا للمواصفات والشروط وضوابط القانون المنظم لممارسة العمل الأهلي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحة غزة: 34356 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع