اعلان

بمناسبة 63 عامًا على إنشاء السد العالي.. أحد أبطال البناء: عبد الناصر أهدى المهندسين أجر عام كامل

بمناسبة مرور 63 عامًا على إنشاء السد العالي.. أحد أبطال البناء: عبد الناصر أهدى المهندسين أجر عام
بمناسبة مرور 63 عامًا على إنشاء السد العالي.. أحد أبطال البناء: عبد الناصر أهدى المهندسين أجر عام

ستبقى ذكرى إنشاء وافتتاح مشروع السد العالي، أعظم مشاريع القرن العشرين خالدة في جبين وقلب الوطن، وبمناسبة مرور 63 عامًا على إنشاء السد العالي العملاق الذي بدأ بناءه في يناير عام 1960 بارتفاع قدره 111 مترا وظل بناؤه قائمًا لمدة 10 سنوات، كرمَ موقع وجريدة 'أهل مصر' عددًا من بناة السد العالي، أبرزهم صبري العشماوي رئيس جمعية بناة السد العالي.

وقال صبري العشماوي، رئيس جمعية بناة السد العالي: كان عمري 21 عامًا، والناس وأهلي كانوا قلقين عليّ جدًا، لكن كانوا فرحين لأني داخل على مهمة وطنية، وهذا بخلاف الدعم الذي كنا نلقاه من القيادات، وكل هذه الأشياء رفعت من معنوياتنا'.

وتابع العشماوي في تصريح خاص لـ'أهل مصر': 'وصلنا مكان عمل المشروع، وبناء السد العالي حصل على دعم قوي معنوي، والهيئة كان كلها شباب، ونلتقي في السكن والعمل والروح بينا كانت جميلة'.

وواصل العشماوي: 'الصعب في الأمر أننا كنا نظل بالشهور لا نرى أهلنا، لأن المهندسين الذين شاركوا في بناء السد كانوا من مختلف المحافظات، وطبعا كانوا مغتربين، لكن ما هون علينا هو التعاون بينا والتفاهم والروح الحلوة، بجانب الدعم المعنوي من القيادات والمشرفين على بناء السد العالي'.

دعم الرئيس عبدالناصر

وأكمل العشماوي: 'الرئيس الراحل جمال عبدالناصر أهدى المهندسين أجر عام كامل، بجانب 1000 يوم مكافأة لأسر الـ128 شهيد، وبالطبع نحن حصلنا على كل الدعم'.

مشاركة المرأة

وأردف العشماوي: 'الهيئة كانت ترعى العاملين وأعطونا شققًا مجهزة ومكيفة، وحصلت على شقة جاهزة في 1969، وتزوجت في وقت بناء السد العالي، مشيرا إلى أن هناك عددًا كبيرًا من السيدات شاركن في بناء السد العالي، وكن يعملن في الأنشطة الفنية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الخميس بالبنوك.. الأخضر يسجل 48.44 جنيه في المركزي