اعلان
اعلان

بعد الارتفاعات المتتالية.. توقعات بتراجع أسعار الدواجن قريبا

الدجاج
الدجاج

شهدت أسعار الدواجن والبيض خلال الفترة الماضية حالة من الإضطرابات والتذبذبات نتيجة ما يحدث في العالم من أحداث اقتصادية أدت إلى ارتفاع بعض الأسعار وتباين البعض الآخر.

الدواجن

وتعتبر الدواجن ومشتقاتها من الوجبات الأساسية التي يتجه لها الجميع حال ارتفاع الأسعار أو كونها من أشهر الأطعمة المحبوبة من فئة كبير من البشر، لذلك يهتم العديد من متابعة أسعار الدواجن بشكل لحظي ومعرفة كافة الأخبار التحليلة وماهي ملامح الأسعار في الأسواق في الفترة المقبلة.

الجهات الحكومية تبذل جهد تجاه الأسعار

كما تبذل وزارة التموين والجهات المعنية، جهودا كبيرة لتوفير مستلزمات صناعة الأعلاف للحد من ارتفاع أسعار الدواجن.

وأعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، عن تعاقدها على 60 ألف طن ذرة صفراء مستوردة لتصل خلال النصف الثاني من شهر فبراير، وبداية شهر مارس 2023؛ ليصبح إجمالي الكميات التي تم التعاقد عليها للوصول خلال شهر فبراير وبداية شهر مارس 110 آلاف طن.

الدجاج

كما يأتي ذلك مع توجيهات الدكتور علي مصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، باستمرار تدبير الذرة الصفراء لإتاحة الأعلاف بوفرة وبشكل مستدام، وأيضا للمساهمة في إتاحة أعلاف الدواجن لصغار مربي الدواجن للمحافظة علي هذه الصناعة الهامة.

وتتابع الحكومة بشكل يومي تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، عمليات سرعة إجراءات الإفراج الجمركي عن البضائع الموجودة في الموانئ وتذليل أي عقبات قد تواجه المستوردين، بمراعاة منح الأولوية للسلع الغذائية ومكونات التصنيع الاعلاف، وكل ما يخص مستلزمات الإنتاج للسلع الاستراتيجية.

توقعات بتراجع أسعار الدواجن قريبا

وأعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم الافراج عن مستلزمات الأعلاف خلال الاسبوع الأول من هذا الشهر، حيث تم الإفراج عن 150 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 72 مليون دولار.

وأضاف القصير، ان الإفراج شمل 113 ألف طن من الذرة بحوالي 41 مليون دولار وحوالي 37 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 28 مليون دولار وأيضا اضافات اعلاف بحوالي 3ملايين دولار.

وبذلك يكون إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر 2022 حتى 10 يناير 2023) 1.864 مليون طن، منها: 1.296 مليون طن ذرة، و568 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف، وذلك بإجمالي مبلغ 928 مليون دولار.

توقعات بتراجع أسعار الدواجن قريبا

وأضاف القصير، أن الإفراج مستمر بالتنسيق مع البنك المركزي المصري من خلال القطاع المصرفي، مناشدا المستوردين وأصحاب مصانع الأعلاف بتحمل مسئوليتهم في ظل هذه الظروف التي يمر بها الوطن وعدم بيع مستلزمات الأعلاف في السوق السوداء.

وأكد أن الدولة تتعامل مع ذلك بمنتهى الحزم من خلال الحملات التفتيشية المستمرة على مخازن الأعلاف والمستوردين، وأنه سوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال المخالفين بما في ذلك الشطب من سجلات المستوردين.

وقال الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن هناك مؤشر إيجابي في الفترة المقبلة، حيث بدأت الأعلاف تتوفر نسبيا حتى الشهر الماضي والذي قبله كانت أعلاف الذرة تباع بأسعار تزيد 7 أو 8 آلاف جنيه عن تكلفتها الحقيقية، وأعلاف الصويا وصلت الزيادة فيها إلى ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه من تكلفتها الحقيقية، لكن الأسعار بدأت تشهد انخفاضا نسبيا في الوقت الحالي.

وأضاف، أن الزيادة في الوقت الحالي في الذرة قرابة 3 آلاف جنيه وفي الصويا 4 آلاف جنيه عن التكلفة الحقيقية، الأمر الذي ساعد بعض المربين على العودة للإنتاج وفتح المزارع.

كما أن دورات التسمين بدأت في العمل في الوقت الحالي وستحتاج ما بين 35 إلى 40 يوما لاستعادة عافيتها، لكن ذلك سيتزامن مع شهر رمضان الذي يشهد زيادة في الطلب ما سيؤدي لعدم انخفاض الأسعار.

الدواجن

وأوضح، أن قطاع الأمهات يحتاج لشهور لتعويض الخسائر التي مني بها، مع الاستقرار واستمرار تدفق الأعلاف سنشهد زيادة الثقة في السوق ما يؤدي لعودة العمالة والمنتجين مرة أخرى، خاصة مع توفر البنية التحتية اللازمة.

وتابع، 'في أزمة 2006 تم إعدام قرابة 50 بالمئة من الثروة الداجنة، ولكن بعد تدخل الدولة عدنا خلال 6 أشهر للإنتاج مرة أخرى وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

سعر الدجاج الحالي والبيض غير مناسب وسيشهد انخفاضا وقد يصل سعر طبق البيض إلى 60 جنيها بدلا من أكثر من 90 جنيها'.

وأكد الزيني، أنه خلال شهور ستنخفض الأسعار لكنها لن تعود للسعر القديم بسبب ارتفاع سعر الدولار، كما أن الأسعار تتأثر أيضا بالقوة الشرائية والتي ضعفت في الآونة الأخيرة نتيجة التضخم وارتفاع سعر الدولار وزيادة الأسعار بصفة عامة، مؤكداً أن الوضع يحتاج لزيادة الاهتمام بقطاع الدواجن وتوفير العلف باستدامة والقيادة السياسية تدعم هذا الاتجاه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل