اعلان
اعلان

جدل حول قيمة الرسوم وحق استغلال عربات الطعام المتنقلة بـ«مشروعات النواب»

لجنة المشروعات
لجنة المشروعات

شهد اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، برئاسة محمد كمال مرعي، حالة جدل ومناقشات واسعة حول حقوق الانتفاع من أصحاب عربات الطعام.

لجنة المشروعات

واقترح النائب محمد كمال  مرعي، رئيس اللجنة، إجراء تعديل على نص قانون عربات الطعام المتنقلة، والمطبق حاليا من خلال تحصيل حق انتفاع  من صاحب عربة الطعام، وذلك بعيدا عن الترخيص الصادر لمزاولة النشاط.

وطرح النائب محمد مرعي تساؤلا لمسؤول وزارة التنمية المحلية، حول أحقية السماح للجهات الإدارية تحصيل حق انتفاع منفصل عن الترخيص للعربة المتنقلة للطعام، ولفت إلى أن العلة من ذلك هو إمكانية الفصل بين  حق الترخيص وحق الاستغلال.

وطالب رئيس لجنة المشروعات بمجلس النواب، بوضع ضوابط لحق الانتفاع في الأماكن المميزة بالمجتمعات العمرانية الجديدة، قائلا: 'هذه الأماكن لها وضع خاص'.

جاء هذا خلال مناقشة مشروع قانون مقدم من  النائب محمد كمال مرعي، و60 نائبا آخرين بتعديل بعض أحكام القانون رقم 92 لسنة 2018، لتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة.

وقال النائب محمد مرعىي: 'إذا قام صاحب أرض بإيجار مساحة داخل أرضه لعربات الطعام المتنقلة، فيلزم فقط بالترخيص، ولا يدفع رسوم حق انتفاع، مبينا أنه يريد فتح الباب أمام الأفراد لإنشاء مشروعات خاصة بهم.

واقترح مرعي أن يكون رسوم الترخيص 3 آلاف جنيه، و2000 جنيه حدا أقصى لحق الاستغلال، بالنسبة للأماكن الخاضعة للمحليات. 

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً