اعلان
اعلان

دار الإفتاء تؤكد موعد استطلاع هلال شهر رمضان.. إليك الرابط لتعرف أولًا

استطلاع هلال رمضان 2023
استطلاع هلال رمضان 2023

أكدت دار الإفتاء المصرية أن يوم الغد الثلاثاء الموافق 21 مارس 2023 هو موعد استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، وذلك على منشور على صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت أنه سيتم عمل بث مباشر على التليفزيون المصري وعلى صفحة دار الإفتاء المصرية على الفيسبوك، وذلك بعد صلاة المغرب بنصف ساعة تقريبًا، لمعرفة أول أيام شهر رمضان 2023.

استطلاع هلال رمضان استطلاع هلال رمضان منشور دار الإفتاء

استطلاع هلال شهر رمضان

وتكشف دار الإفتاء المصرية سنويًا عن هلال شهر رمضان الكريم، وذلك من خلال لجان مختصة تتكون من أعضاء من المرصد ومن دار الإفتاء، ومن هيئة المساحة، وعضو من وزارة الأوقاف.

ويتم تشكيل اللجنة والتوجه إلى مكان رصد اقتران هلال شهر رمضان، وذلك بالاستناد إلى الحسابات الفلكية والتي يتم تزويدها من معهد البحوث الفلكية المصرية، لاتجاه وموقع القمر، ثم يتم إبلاغ النتيجة إلى دار الإفتاء ويقوم مفتي الجمهورية بأخذ قرار ببداية شهر رمضان من عدمه.

هلال رمضان 1444

تشير الحسابات الفلكية أن بداية شهر رمضان 1444 هجريًا، سيكون أول أيامه فلكيًا يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023، على أن يكون يوم الأربعاء المتمم لشهر شعبان 1444.

إذ يتم الاقتران في تمام الساعة 7:24 مساءًا، وذلك بتوقيت القاهرة، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 29 شعبان 1444، والذي يوافق ميلاديًا 21-3-2023، وهو يوم الرؤيا.

رؤيا هلال رمضان

وبناء على ما ورد من مركز الفلك الدولي والمشروع الإسلامي لرصد الأهلة من توقعات رؤية هلال رمضان غدًا يوم الثلاثاء، بالتوقيت العالمي في تمام الساعة 17:23.

وعن إمكانية رؤية هلال رمضان ستكون مستحيلة من المناطق الحمراء والتي منها جمهورية مصر العربية، وذلك بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس، أو بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

وبناء التقويم الهجري العالمي عن إمكانية رؤية الهلال فإن بداية شهر رمضان 2023، يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023/ ويكون اليوم الأول من رمضان، على أن يكون الأربعاء يوافق 30 شعبان 1444.

علمًا بأن الحسابات الفلكية مبنية على حسابات مسبقة لا تنتظر الرصد العملي ورؤية الهلاب، إذ تتبنى معيار معين لبدء الشهر الهجري الجديد، والاختلاف يأتي بناء على تبني البلاد معيار آخر لبدء الشهر.

استطلاع هلال رمضان 2023

ويمكنك متابعة حفل إعلان استطلاع هلال رمضان 2023 من دار الإفتاء من خلال متابعة البث المباشر على التليفزيون المصري، أو من خلال الصفحة الرسمية على الفيسبوك وذلك من خلال الرابط المباشر ( من هـــــنــــا ).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل