اعلان

طارق متولي: الفرق بين الإنسان والحيوان

طارق متولي
طارق متولي

ما الذي يميز الإنسان عن الحيوان؟ قديما قالوا الإنسان حيوان ناطق ثم اكتشفنا أن الحيوانات تنطق ولها أصوات ولغة خاصة بها وبعضها يتكلم مثل الإنسان قالوا أيضًا أن الإنسان عاقل وعرفنا بعد ذلك أن جميع الحيوانات لها عقل وإدراك وتفكير مثل الإنسان فما الذي يميز الإنسان إذن عن الحيوان مما جعله يرتقي فوق جميع المخلوقات في الأرض ؟.

الحقيقة أن الذي يميز الإنسان عن الحيوان شيئا واحد فقط لا غير ألا وهو المعرفة والعلم الذي أهداه الله سبحانه وتعالى لسيدنا آدم عليه السلام فى البداية فى قوله : (وَعَلَّمَ ءَادَمَ ٱلْأَسْمَآءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى ٱلْمَلَٰٓئِكَةِ فَقَالَ أَنۢبِـُٔونِى بِأَسْمَآءِ هَٰٓؤُلَآءِ إِن كُنتُمْ صَٰدِقِينَ) سورة البقرة 31

ولم يعرفها حتى للملائكة المقربين . المعرفة والعلم الذي يمده بها الله سبحانه وتعالى طوال مراحل حياته في الأرض عندما أخبره بالتفكر فى الخلق خلق السموات والأرض فعرف وتعلم من خلالها أسرار الأرض والنبات والمخلوقات وعرف كيف يحسن حياته ويرتقي بها فوق مصاف الحيوانات والمخلوقات الأخرى.

المعرفة الذي أرسل بها الله سبحانه وتعالى أنبيائه ورسله ليتعلمها الإنسان وتكون دليل له على الأشياء التي لا يستطيع إدراكها بعقله فيستشعرها ويحسها ليتعلم منها الأخلاق والدين ويرتقي إلى أعلى مراتب السلوك الإنساني ويأمن على حياته من الذل والأخطاء التي قد تؤدى إلى هلاكه وتدميره .

المعرفة التي تساعد الإنسان على التمييز بين الطيب والخبيث بين ما ينفعه وما يضره.

المعرفة بمصادر المعرفة والعلم وأول هذه المصادر هو الله سبحانه وتعالى ورسالاته ثم التفكر والتدبر والبحث في حقيقة الأشياء فهناك حقائق مزيفة ومعرفة مزيفة مصدرها شياطين الإنس والجن الذين لا يريدون للإنسان أن يعرف أو يعلم.

معرفة الحقيقة التي تشمل العلم بالأشياء والدين والأخلاق هي التي تميز الإنسان عن باقي المخلوقات وبدونها يفقد مكانته كإنسان ويصبح أشبه بالحيوان يأكل ويشرب ويتكاثر، ويتمتع ولكنه لا يعرف لا يعرف سر وجوده لا يعرف دوره ولا هدفه ومسؤوليته في الحياة فيعيش هائم على وجهه حيران مسخر للطبيعة بدلًا من أن يسخرها لنفسه وأبناءه وأحفاده وبنى جنسه من بعده.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً