اعلان

تعرف على نصاب زكاة المال بعد ارتفاع أسعار الذهب.. «من يملك 170 ألف جنيه فقير»

الزكاة
الزكاة
كتب : أهل مصر

الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، كما في الحديث الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ شَهادةِ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ وإقامِ الصَّلاةِ وإيتاءِ الزَّكاةِ وصَومِ رمضانَ وحجِّ البيتِ لمنِ استطاعَ إليهِ سبيلًا)، وهي فريضة على كل مسلم عاقل قادر مكلَّف.

الزكاة ركن من أركان الإسلام وحكم مانع الزكاة - وسيلة

ما مقدار نصاب زكاة المال؟

يفضل عدد من المسلمين إخراج زكاة المال جنب إلى جنب مع تأدية زكاة الفطر الخاصة بشهر رمضان، للتفريج على المحتاجين خاصة في الشهر الكريم، وحددت دار الإفتاء الزكاة على المال المدخَّر في البنك وذكرت ثلاث شروط لكي توجب عليه الزكاة بواقع 2.5%.

وجاءت الشروط كالآتي:

أن يكون المال المدخَّر في البنك قد بلغ النِّصاب الشرعيَّ للمال الذي تجب فيه الزكاة -وهو 85 جرامًا من الذهب عيار 21، ومرَّت عليه سنة قمرية كاملة، وكان فائضًا عن حاجة صاحبه الضرورية.

ووفق شعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجاري، فقد بلغ سعر جرام الذهب (عيار 21) خلال الأسام الحالية 2205 جنيهات مصريا للجرام الواحد، وهو رقم يرفع من سقف نصاب الزكاة إلى عنان السماء، فمن يملك مبلغ أقل من مائة وسبعة وثمانين ألفا (187 ألفا) فلا زكاة عليه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن يؤكد معارضة واشنطن للهجوم الإسرائيلي على رفح