اعلان

شرح كامل عن زكاة المال في البث المباشر لدار الإفتاء اليوم

بث دار الإفتاء اليوم
بث دار الإفتاء اليوم

تنشرت دار الإفتاء المصرية يوميًا على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، بثا مباشرا للرد على أسئلة المتابعين، في أمور دنياهم ودينهم، وخلال السطور التالية إليك أكثر الأسئلة متكررة والهامة في بث دار الإفتاء اليوم.

وبدأ بث دار الإفتاء اليوم الإثنين، الموافق 20 مارس 2023، في تمام الساعة الواحدة ظهرًا، واستمر لمدة ساعة حتى الساعة 2 ظهرًا، وذلك في معاد البث اليومي من دار الإفتاء.

بث دار الإفتاء

يمكنك متابعة بث دار الإفتاء اليومي من خلال الصفحة الرسمية لـ دار الإفتاء المصرية على الفيسبوك، وإذ يتوفر أحد المفتيين يوميًا على الصفحة لمدة ساعة من 1:00 حتى 2:00 ظهرًا، ولأجل متابعة البث يمكنك زيادرة الصفحة من هنا.

بث دار الإفتاء اليوم مع الدكتور محمود شلبي

بث دار الإفتاء اليوم

بدأ بث دار الإفتاء المصرية اليوم مع الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى ومدير عام الإدارة العامة للفتوى والهاتفية بدار الإفتاء، والذي أجاب على الأسئلة التالية:

س: هل صلاة التراويح واجبة وفرض أم سنة ويمكن صلاتها في المنزل

أجاب أن صلاة التراويح سنة وليست فرض، هي من خصوصيات شهر رمضان، يمكن أن تؤدى في الجامع في جماعة، ويمكن تأديتها في المنزل أو أي مكان آخر، وكل حسب ظروفه.

س: هل يجوز أخذ دواء مانع لنزول الدورة الشهرية في رمضان

لا مانع في ذلك إلا لو وجد ضرر في استخدام هذه المسائل، لذا تحتاج إلى مراجعة الطبيب أو الطبيبة أولا، إن لم يكن هناك ضرر فلا حرج في ذلك

س: حكم الكذب عند الحاجة الملحة

الكذب حرام لا يجوز الإنسان أن يكذب وليس هناك ضرورة تلجئه إلى ذلك، فعليه الابتعاد عن الكذب، وحينما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم، 'أيكذب المؤمن؟' قال عليه الصلاة والسلام لا، موضحًا أن المؤمن قد يكون غير شجاع، أو بخيل قليلًا لكن لا يكذب.

س: توجد شقة مملوكة قيمتها 200 ألف جنيه، بغرض الاستثمار، تدر مبلغ 800 جنيه شهريًا هل ذكاة المال تخرج على أصل القيمة سنويًا أم شهريًا على العائد، وقيل أنه 10% على 800 جنيه.

أجاب موضحًا أن الشقة التي تجلب عائد 800 جنيه، أي أنها شقة مؤجرة، وأجاب أن الشقق المؤجرة لا يجب الزكاة في قيمتها، الزكاة تكون في العائد الإيجاري فقط إذا توفرت فيه شروط زكاة المال، وهي أن يبلغ النصاب وأن تمر سنة كاملة بدون نقصان، موضحًا أنه الـ 800 جنيه أقل من نصاب، إلا إن قام بإدخاره حتى وصل إلى النصاب ومر عليه السنة، أما الشقة نفسها مادامت مؤجرة فلا يجب فيها الزكاة.

وأضاف في جانب شروط زكاة المال أن يكون فائض عن حاجة الإنسان الأصلية التي يحتاجها في الوقت الحالي.

س: نويت أن أخرج جزء من ربح عمل، هل يجوز أن يكون جزء منه صدقة جارية

أجاب موضحًا أنه في حالة ان هناك إنسان يعمل ويتقاضى أجر يخرج منه جزء ليتصدق به، والصدقة الجارية جزء من الصدقة أو نوع من أنواع الصدقات، فهي تشمل زكاة المال والصدقات والتطوع، والصدقة الجارية.

بث دار الإفتاء اليوم بث دار الإفتاء اليوم مع الدكتور محمود شلبي

س: عندي مبلغ ولا أعرف كيفية إخراج زكاة المال وبأي نسبة؟

أجاب موضحًا ركن الزكاة، فمتى يجب على الإنسان الزكاة، وهي ركن من الأركان الخمسة، كما أنها ليست نوع واحد، بل إنها تتنوع إلى عدة أنواع، فهناك زكاة مال، وزكاة تجارة عن تجارتك، وزكاة زروع وثمار عن الزرع، وزكاة الفطر في رمضان، وزكاة المستغلات، فهناك العديد من الأنواع ولكن في الأغلب هو زكاة مال.

يجب على الإنسان الزكاة إذا توفرت فيه ثلاثة شروط، وهي أن يكون المال يصل النصاب وهو 85 جرام زهب عيار 21، وأن تمر سنة كاملة على هذا القدر من النصاب، أن يكون المال زائد عن حاجة الإنسان الأصلية، وتخرج الزكاة بنسبة ربع العشر، أي 2% كل 1000 جنيه عليه 25 جنيه، وتخرج للفقراء والمحتاجين والذين ليس لهم دخل، أو لديهم دخل لا يكفيهم، ويجوز للغارمين والذين لديهم دين يمكن سداد الدين عنهم، والأيتام والمقبلين على الزواج وغير قادرين على التجهيز.

س: هل يمكن أن تصلي المرأة وقدمها مكشوفة؟

أجاب أنه فقهاء الأحداث يرون أن هذا جائز، وبالتالي لا حرج في ذلك.

س: هل يجوز الصيام إن كنت مرضعة؟

أجاب أنه يجوز الصيام وأنتي مرضعة في حالة إن لم يكن هناك ضرر عليكي أو على الجنين، وإن يوجد ضرر فعليكي عدم الصيام، ثم تعوض الأيام التي فطرتها فيما بعد رمضان، ولا يوجد فدية لها فقط الصيام.

بث دار الإفتاء اليوم بث دار الإفتاء اليوم

علمًا أنه أضاف معلومة في بث دار الإفتاء اليوم ينتظرها عدد كبير من الجمهور، وهي تحديد مقدار كفارة اليمين وإفطار الصائم كقضاء عن الإفطار، إذ قال أنه في أول أيام رمضان سيعلن عن مقدار فدية الصيام والتي من خلالها ستكون فدية كفارة اليمين.

WhatsApp
Telegram