اعلان

بالصلاة وأغصان الشجر.. الأقباط يحتفلون بـ«أحد الشعانين» بكنائس وأديرة قنا

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

شهدت كنائس وأديرة محافظة قنا، اليوم الأحد، احتفالات الأقباط بأحد السعف أو أحد الشعانين، والتي بدأت بتوافد أعداد كبيرة منهم على الكنائس والأديرة حاملين سعف النخيل وغيوم الزيتون، وسط فرحة عارمة بين الصغار والكبار، وأداء الصلوات داخل الكنائس.

جانب من الاحتفال

أحد الشعانين

يسمى الاحتفال بأحد الشعانين أو الزيتونة، أو أحد السعف؛ لأن أهالي القدس استقبلوا فيه السيد المسيح بالسعف والزيتون المزين، فلذلك تعيد الكنيسة وهى تحمل سعف النخل وغصون الزيتون المزينة وهي تستقبل موكب الملك المسيح.

جانب من الاحتفال

سعف النخيل

وتزينت كنائس المحافظة بـ 'سعف النخيل' والورود وأغصان الزيتون، وسط فرحة عارمة بين الأطفال والكبار، حيث يقومون بصنع أشكال من سعف النخيل مثل الصلبان والغويشة والخاتم وغيرها من الأشكال.

جانب من الاحتفال

طقوس الصلوات

بدأت الصلوات منذ صباح اليوم وسط توافد كبير من الأقباط الذين حرصوا على حضور الصلوات منذ بدايتها، حيث بدأت الصلوات برفع بخور باكر مع قراءة فصول الأناجيل في أركان الكنيسة، ثم إقامة قداس أحد الشعانين، وبعد الانتهاء من القداس بدأت صلوات الجناز العام ”التجنيز“.

جانب من الاحتفال

أسبوع الآلام

ويعقب ذلك أسبوع الآلام، ويعد أحد أهم الأسابيع المقدسة لدى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويستمر حتى الجمعة العظيمة، حيث يتم فيه زيادة عدد ساعات الصوم الانقطاعي من 12 مساء وحتى الرابعة والخامسة عصر اليوم التالي، وخلاله يستبدل الأقباط صلوات القداسات الإلهية بصلوات البصخة المقدسة، والتي تبدأ صباحا وظهرا ومساء، وصلوات البصخة تعني العبور من الظلمة إلى النور، والتي تمتد أسبوعا كاملا، في الخورس الثاني من الكنيسة.

جانب من الاحتفال

ويمتنع الأقباط خلال أسبوع الآلام عن مشاعر الفرح، والانخراط في التأمل والزهد والتقشف والصيام والإحساس بآلام المسيح، ويمتنعون أيضاً عن الأطعمة ذات المذاق الحلو والعصائر والاكتفاء بأكلة واحدة تكون غالبًا من الماء والملح.

جانب من الاحتفال

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي