اعلان

أسباب هبوط سعر كيلو اللحمة المستوردة 15 جنيها.. «القصابين» تطالب الدولة بغلق المجازر 30 يومًا لتوفير البلدي

أسعار اللحوم المستوردة والبلدي قبل العيد
أسعار اللحوم المستوردة والبلدي قبل العيد

يتابع المواطن المصري حركة أسعار اللحوم في الأسواق مع الجزارين، والتي شهدت 3 موجات من الارتفاع منذ مطلع العام الجاري، حيث بدأت من 250 جنيها إلى 300 إلى 350 جنيها، كما تشهد في بعض الأماكن 400 جنيه. مما سبب حالة من قلة الطلب على اللحوم المعروضة بالإضافة إلى نقص كمية العجول المتوفرة في السوق.

ورغم الإعفاءات الجمركية التي أقرتها الدولة منذ شهر فبراير الماضي، لتوفير الأعلاف التي سببت بشكل غير مباشر في ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء أيضا، خلال الثلاث أشهر الماضية، إلا أن سعر اللحوم لم يتراجع للخلف رغم انخفاض الدواجن. بل في ازدياد متواصل حتى أصبحت الزيادة غير مُبررة. وبات المواطن يشكو من الصعود المبالغ فيه لسعر كيلو اللحمة خاصةً مع دخول الأعياد والمواسم وأهمها عيد الأضحى المبارك.

أسباب تراجع أسعار اللحوم المستوردة في ظل الأزمة

قال محمد وهبة رئيس شعبة القصابين في الغرفة التجارية، إن سبب تراجع أسعار اللحوم المستوردة لأن الدولة تعتمد مؤخرا على الاستيراد، واستيراد رؤوس الماشية من الخارج وتسمينها ثم ذبحها، خاصةً بعد موافقة الحكومة على استيراد 170 ألف رأس ماشية خلال الفترة الأخيرة، منها 45 ألف رأس عجول 'ذبيح فوري'، و105 ألف رأس 'عجول تسمين'.

وأضاف 'وهبة' لـ 'أهل مصر'، الاعتماد مؤخرا على العجل المستورد مع ضخ كميات كبيرة منه، وفي الوقت نفسه قلة الطلب على الشراء من المستهلك، ما تسبب في تراجع سعره.

مصير أسعار اللحوم البلدي فى عيد الأضحى

توقع رئيس شعبة القصابين، أن أسعار اللحوم البلدي لن تشهد تراجعا الفترة الأخيرة، وذلك لأن هناك ندرة في العجول البلدي تأثرا بأزمة الأعلاف التي شهدتها الصناعة خلال الثلاث أشهر الماضية. مُشيرا إلى أن حركة أسعار اللحوم البلدي قبل عيد الأضحى، ستستقر على أوضاعها الحالية والتي بلغت حوالي 220 جنيها للملبس وهو 'غالي جدا على المواطن البسيط'، و300 للكندوز، و350 لبعض القطعيات الجيدة في الذبيحة.

وأضاف 'وهبة'، أنه لو اتخذت الدولة قرارا بغلق المجازر لمدة شهر واحد فقط، سيسبب وفرة كبيرة في العجول، ففي حالة ذبح 1000 عجل على مستوى المحافظات في اليوم -على سبيل المثال- سيتم توفير 30 ألف عجل على مدار هذا الشهر.

تفاصيل عن تسعيرة الأضاحي قبل عيد الأضحى

كشفت وزارة التموين عن أن سعر كيلو الخروف القائم في الشوادر التابعة لوزارة التموين سجل حوالي 90 جنيها للكيلو، ويصل متوسط وزن الخروف نحو 60 كيلو، حيث لا تعرض هذه المنافذ العجول كأضحية، وتكتفي بطرح الخراف فقط.

أما منافذ وزارة الزراعة، تطرح أضاحي حية تسجل أسعار الكيلو منها كما يلي:

- يصل سعر كيلو اللحم الضأن الحي نحو 75 جنيها.

- يتراوح سعر الخروف الحي بين 3 لـ 6 آلاف جنيه.

- سجل سعر الكيلو القائم من العجول البقري والجاموسي 70 جنيها.

- يبدأ سعر العجل الواحد بين 22 ألفا وصولا لـ32 ألف جنيه 'حسب وزنه'.

"الفلاحين" تعلن عن أسعار العجول البلدي

أعلنت نقابة الفلاحين الأسبوع الماضي، عن طرح الأضاحي البقري بسعر 125 جنيها للكيلو قائم، وأسعار كيلو اللحم الحي من العجول البقري بنظام الوزن قائم تتراوح حاليا بالأسواق ما بين 130 و 140 جنيها للكيلو الواحد، بينما كيلو اللحم البقري المذبوح يتراوح ما بين 270 و 320 جنيها للكيلو.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة