اعلان

تفاصيل استيراد «التموين» 165 ألف طن سكر يكفي حتى 2024

وزارة التموين والتجارة الداخلية
وزارة التموين والتجارة الداخلية

يواجه السوق المحلي أزمة ارتفاع أسعار السكر الحُر، حيث تراوح سعر الكيلو ما بين 28 و30 جنيها حسب المنطقة، وهو ما دفع وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى استيراد كميات كبيرة لتوفيرها في منافذها تحسبا لتفاقم الأزمة.

وتابع علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، كميات السكر المعروضة في السوق، وكذلك بهدف زيادة الكميات المعروضة في الأسواق لضبط الأسعار. وذلك بالاتفاق مع أعضاء اللجنة العليا للسكر وبحضور هيئة السلع التموينية والشركة القابضة للصناعات الغذائية وجهاز حماية المستهلك وشركة السكر والصناعات التكاملية، وشركات بنجر السكر التابعة للوزارة وشركات السكر من القطاع الخاص.

استيراد 165 ألف طن سكر تمويني

أشارت وزارة التموين والتجارة الداخلية في بيان بها، إلى أن كل من هيئة السلع التموينية وشركة السكر والصناعات التكاملية وشركة الدلتا للسكر وشركة الشرقية للسكر، قد تعاقدوا على استيراد كميات تقدر بـ 165 ألف طن.

بالإضافة إلى قيام باقي شركات السكر في القطاعين العام والخاص ببدء العمل على استيراد 150 الف طن إضافية بهدف زيادة المعروض من كميات السكر بالأسواق المحلية لضبط الأسعار في السوق الحر.

وأوضحت الوزارة، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر، مع الكميات المتعاقد عليها تكفي المخزون الاستراتيجي حتي فبراير 2024، علمًا بأن موسم الحصاد لقصب وبنجر السكر يبدأ اعتبارًا من يناير 2024.

ممارسات استيراد السكر التمويني

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، الأسبوع الماضي عن طرح ممارسة لاستيراد 50 ألف طن سكر تمويني على مدار أسبوعين، بالتزامن مع أزمة السكر التي ضربت السوق الحُر.

وكشفت الوزارة في بيان لها الإثنين الماضي 17 يوليو 2023، عن طرحها مُمثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية ممارسة لاستيراد 50 ألف طن من سكر القصب الخام من (أي منشأ) Any origin لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية والتي يُمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية للتوريد CIF.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً