اعلان

أستاذ زراعة: مصر الأولى إفريقيا والسادس عالميًا في الاستزراع السمكي

الاستزراع السمكي
الاستزراع السمكي
كتب : أهل مصر

قال الدكتور هشام الحريري أستاذ بكلية الزراعة جامعة عين شمس ووكيل الكلية، إن الدولة خلال السنوات الماضية قامت بالعديد من المبادرات التي ساهمت بشكل كبير في تطور هائل في قطاع الزراعة.

وأشار إلى أنه تم أيضًا تعزيز صناعة التصنيع الزراعي وتطوير القطاع التحويلي للمنتجات الزراعية، وتشجيع الاستثمارات في مجال تجهيز وتعبئة وتصدير المنتجات الزراعية، مما أدى إلى زيادة القيمة المضافة للمنتجات وتوسيع قاعدة الصادرات الزراعية.

تعزيز الأبحاث الزراعية والتطوير التكنولوجي

وأكد الدكتور هشام الحريري، في تصريحات له اليوم الإثنين، تعزيز الأبحاث الزراعية والتطوير التكنولوجي في القطاع الزراعي ،وتوفير التمويل والدعم للباحثين والجامعات والمراكز البحثية لتطوير تقنيات وأساليب جديدة لتحسين إنتاجية المحاصيل وتقليل الخسائر الزراعية.

زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية

ونوه إلى أن هذه الجهود والتدابير رامية لتطوير القطاع الزراعي، حيث شهدت مصر زيادة في إنتاج المحاصيل الزراعية وتحسين الأمن الغذائي. كما تم تعزيز الصادرات الزراعية وتوسيع الفرص الاستثمارية في القطاع الزراعي.

وأضاف: كما دعمت الدولة محور اشراك المجتمع المدني وتعزيز دوره في تنفيذ المبادرات الوطنية التي استهدفت دعم الإنتاج الزراعي ، منها مبادرة 'أزرع' والتي ينفذها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وبالتعاون مع وزارة الزراعة ، لزراعة 150 ألف فدان قمح لدى صغار المزارعين في صورة نموذج تطبيقي تشاركي بين كل الجهات الفاعلة.

مشروعات عملاقة في الثروة السمكية

وأشار الحريري، إلى أن الدولة أصبحت لديها 2 مليون طن إجمالي إنتاج مصر من الأسماك: الأولى إفريقيا والسادس عالميًا في الاستزراع السمكي، حيث بلغ إجمالي الإنتاج السنوي في مصر من الأسماك حوالي 2 مليون طن بنسبة إكتفاء ذاتى تصل إلى حوالى 85 %.

ولفت إلى أنه أيضًا تنفيذ مشروعات عملاقة في الثروة السمكية: بركة غليون، الفيروز، وقناة السويس، كما تم إطلاق المشروع القومي لتنمية البحيرات: المنزلة، البرلس، ادكو، والبردويل، وازالة التعديات عليها والتوسع في المشروعات المرتبطة بالثروة السمكية والمفرخات وغيرها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً