اعلان

«قومي المرأة»: التمكين الاقتصادي طريق حماية الفتيات من الزواج المبكر

المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة
كتب : أهل مصر

قالت ماري لويس، مقرر لجنة المرأة الريفية بالمجلس القومي للمرأة، إن التمكين الاقتصادي هو الطريق الوحيد والسريع لحماية الفتيات من خطر الزواج المبكر.

عنف موجه ضد المرأة

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها اللجنة بعنوان «الزواج المبكر..عنف موجه ضد المرأة»، وذلك في إطار حملة الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة، والتي يطلقها المجلس تحت شعار «كوني»

محافظة المنيا

واستعرضت مقرر اللجنة المجلس الناجحة بمشروع «الكومبوست»، بقرية «الروبي» في محافظة المنيا، الذي يتضمن تدوير المخلفات الزراعية وتحويلها إلى سماد عضوي.

الزواج المبكر

وقالت دكتور هالة يسري، المقرر المناوب للجنة، إن الندوة تستهدف كشف الأسباب المختلفة وراء ظاهرة الزواج المبكر للوصول لحلول غير تقليدية للتعامل معها، ووضع ملامح لتدخلات استراتيجية متعددة للفاعلين لإنهاء هذه الظاهرة في مصر.

نصيب الأفراد

وأضافت، أن الزيادة المضطردة في أعداد السكان تؤدي إلى تآكل نواتج ومخرجات التنمية وانخفاض نصيب الأفراد من التمتع بعوائد التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

الأسباب «الاجتماعية - الاقتصادية - الثقافية - القانونية»

واستعرضت دكتور تغريد محمد الشافعي، أستاذ ورئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر «بنات»، تعريف الزواج المبكر والأسباب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والقانونية المؤدية له وآثاره من الناحية الصحية والاقتصادية، حيث إنه يعيق المرأة من التعليم ودخول سوق العمل.

التمكين الاقتصادي

ومن ناحيتها، استعرضت، إيناس حمدي، مدير وحدة النوع الاجتماعي بجهاز تنمية المشروعات، الخدمات التي يقدمها الجهاز ومحاور عمله وآثرها على التمكين الاقتصادي للمرأة، مؤكدة سعادتها بشراكة الجهاز مع المجلس القومي للمرأة.

زواج الأطفال

ومن جهتها، أشارت ريهام خالد محمد، مسئول أول برامج مجلس السكان الدولي إلى العوامل المؤدية لزواج الأطفال، والتدخلات الفعالة للقضاء على هذه الممارسة.

الأبعاد «التقنية - العلمية - التكنولوجية - المناخية - البيئية»

واستعرضت دكتور علياء عامر، باحث ورئيس وحدة تكافؤ الفرص بالمركز الديموجرافي، الأبعاد التقنية وثورة العلوم والتكنولوجيا الاجتماعية والمناخية والبيئية، التي تؤثر على الزواج المبكر، مؤكدة أنه كلما قل التعليم كلما زاد الاتجاه للزواج المبكر.

شكاوي السيدات

وأكدت مي شلبي، استشاري المساواة في النوع الاجتماعي، أن التمكين الاقتصادي يعد أكبر أسباب معالجة ظاهرة الزواج المبكر، فيما أشار محامي مكتب الشكاوى بالمجلس محمد شعراوي جهود المكتب، واختصاصاته والذي يضم شبكةَ داعمين قانونيين، لافتًا إلى آليات تلقي شكاوى السيدات والفتيات على الرقم المختصر «15115»، أو من خلال المقابلة الشخصية أو من خلال الواتس آب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل ينتقل رمضان صبحي لصفوف الزمالك؟.. مصدر يجيب