اعلان

«الوزراء»: صغار المزارعين يتحملون 70% من إمدادات الغذاء عالميا

الزراعة
الزراعة
كتب : أهل مصر

بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنّ زعماء العالم الذين حضروا قمة المناخ «كوب 28» ركزوا على التغير المناخي والأمن الغذائي، وتعهدوا بتمويل 2.5 مليار دولار لمعالجة انبعاثات الناجمة عن الزراعة، وحماية عيش المزارعين المهددين بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

صغار المزارعين ما يفتقرون إلى الموارد اللازمة

وأوضح المركز في تقريره بعنوان «مقتطفات تنموية»، أنّه جرى الترحيب بالبيان لأنه فوزا للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، الذين ينتجون غذاء العالم، فهناك نحو 510 ملايين مزرعة صغيرة يتحمل صغار المزارعين مسؤولية ما يصل إلى 70% من الأغذية المنتجة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وأشار إلى أنّ صغار المزارعين ما يفتقرون إلى الموارد اللازمة للمضي قدمًا، بما في ذلك الوصول إلى التمويل والأسواق والأسمدة والبذور والكهرباء والبيانات، في حين أنّ الخبرة المحلية للمجتمعات الزراعية ذات أهمية كبرى في تحويل الأنظمة الغذائية، دون مشاركة صغار المزارعين.

التمويل المناخي

وفي عام 2023 قدرت مبادرة سياسات المناخ (CPI)، أنّ 5.5 مليار دولار فقط أو 0.8% من تمويل المناخ ذهبت إلى صغار المزارعين، وشركات الأغذية الزراعية الصغيرة والمتوسطة الحجم حتى مع ارتفاع تمويل المناخ لقطاعات مثل النقل، والطاقة.

ولفت إلى أنّ الافتقار إلى التمويل المناخي لأصحاب الحيازات الصغيرة مثير للقلق، وهذا دليل أنّه لم يبذل كثير من الجهد لضمان التحول المناخي العادل للمزارعين، وحماية الإمدادات الغذائية في العالم، وفي هذا الصدد يأتي دور منظمات المزارعين الحيوي في إيجاد الحلول لاحتياجات أصحاب الحيازات الصغيرة، كما يتعاون الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) مع منظمات المزارعين في أفقر مناطق العالم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر