اعلان

تستمر 6 سنوات.. متى يبدأ الرئيس السيسي ولايته الجديدة؟

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أخطرت الأمانة العامة لمجلس النواب أعضاء المجلس، بعقد جلسة برلمانية يوم الثلاثاء المقبل بمقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة، لأول مرة منذ إنشائه.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة اداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة.

ماذا سيحدث في جلسة أداء اليمين؟

أبرز ما تشهده هذه الجلسة هي أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لأول مرة بمقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية، وكذلك عقد أول جلسة برلمانية لمجلس النواب فى مقره الجديد بالعاصمة الإدارية.

وتتضمن إجراءات تنصيب رئيس الجمهورية بموجب نص المادة 144 من الدستور المصري، أن يؤدي رئيس الجمهورية قبل أن يتولى مهام منصبه، اليمين الدستوري أمام مجلس النواب.

ويأتي اليمين على النحو التالي: 'أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه'.

متى يبدأ السيسي ولايته الجديدة؟

وفقا للدستور تبدأ الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي بدءا من 3 أبريل المقبل وتستمر لمدة 6 سنوات بموجب نص المادة 140 من الدستور المصري وتنص على النحو التالى: 'ينتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب غزة.. مصر وفرنسا تحذران من خطورة انزلاق المنطقة إلى حالة عدم الاستقرار