اعلان
اعلان

برلماني: زيادة الصادرات الزراعية لـ 1.5 مليار دولار دليل على نجاح مشروعات الدولة

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن إعلان وزير الزراعة عن زيادة الصادرات الزراعية لـ 1.5 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024، بزيادة 300 مليون دولار عن نفس الفترة العام الماضي، دليل على نجاح الدولة في التوسع بالمشروعات الزراعية وتحقيق فائض أكبر للتصدير.

الصادرات الزراعية المصرية

وأوضح سلطان، في تصريحات صحفية له، أن زيادة الصادرات الزراعية المصرية تأكيد على سير الدولة في الاتجاه الصحيح بتحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الغذائي القومي.

وأكد عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تسعى نحو أسواق جديدة وواعدة في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، خاصة بعد التوسع في الزراعات العضوية للحفاظ على سلامة المنظومة البيئية ومتطلبات التنمية المستدامة.

وأشار النائب محمد سلطان، إلى أن الدولة المصرية وضعت ضمن رؤية مصر 2030 عددا من الأهداف الاستراتيجية لتدعيم ملف الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة المتمثلة في الحفاظ على الموارد الاقتصادية الزراعية المتاحة وصيانتها وتحسينها وتنميتها، مما ساهم بشكل كبير في زيادة الصادرات الزراعية.

لدعم السوق المحلي

ولفت عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أن زيادة الصادرات الزراعية يسهم في زيادة العائد الاقتصادي مما يحقق توازن الأسعار وتحقيق قدر من العائد يحقق ربحية مناسبة تتضمن الاستدامة.

يشار إلى أن أعلن وزير الزراعة، السيد القصير أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت 2.2 مليون طن وبلغت قيمتها 1.5 مليار دولار.

وأشار القصير إلى أنه رغم الظروف الإقليمية والعالمية التي تؤثر على سلاسل الإمداد والتوريد وكذلك رغم قيام الدولة المصرية بوقف تصدير بعض المنتجات الزراعية لدعم السوق المحلي، حققت الصادرات الزراعية المصرية زيادة عن نفس الفترة من العام السابق قدرها 300 مليون دولار.

وقال وزير الزراعة إن هذه الطفرة في مجال الصادرات الزراعية 'جاءت بعد أن ‏نجحنا في فتح 95 سوقا خلال العشرة سنوات الماضية وتصدير أكثر من 400 ‏سلعة زراعية لـ 160دولة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول ضد كريستال بالاس (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة