اعلان

تطوير الشحن البحري.. استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

مركز المعلومات
مركز المعلومات
كتب : أهل مصر

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في إطار توجه مصر نحو مصر نحو 'الشحن البحري الأخضر'، عن تبني الدولة لعدة إجراءات رئيسية لتعزيز إنتاج الوقود الأخضر في قطاع النقل البحري، من بينها التوجه نحو إعداد استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

الشحن البحري الأخضر

جاء ذلك في تحليل أصدره المركز، حيث تناول مفهوم الشحن البحري الأخضر في ضوء التحديات المناخية ودور قطاع الشحن البحري في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

الموانئ المصرية

قناة السويس أرشيفية

توطين صناعة الوقود الأخضر

كما أشار التحليل إلى وجود استراتيجية لدى الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تهدف لتوطين صناعة الوقود الأخضر، تعتمد على تصنيع الهيدروجين الأخضر، الأمونيا الخضراء، والإيثانول، بالإضافة إلى استخدام تقنيات متعددة مثل الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح.

وتمت إشارة في التحليل إلى عدد من الاتفاقيات التي تم توقيعها في هذا السياق، مثل اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر بين صندوق مصر السيادي وشركات مختصة، بالإضافة إلى مشروعات أخرى لإنتاج الأمونيا والميثانول الأخضر.

ويأتي هذا في إطار جهود الدولة للمساهمة في حل أزمة المناخ العالمية، حيث تعتبر صناعة النقل البحري من أكبر مسببات الانبعاثات الغازية، وتسعى مصر لتطوير بنية تحتية مستدامة وتشجيع استخدام التقنيات الخضراء في هذا القطاع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً