اعلان

قانون التصالح في مخالفات البناء.. الأوراق المطلوبة والمواعيد وكيفية التقديم

قانون التصالح في البناء
قانون التصالح في البناء

تساءل عدد كبير من المواطنين عن الأوراق المطلوبة وطريقة التقديم للتصالح في مخالفات البناء؛ عقب الحديث عن قانون التصالح في مخالفات البناء منذ عام 2019؛ بسبب عدم وضوح الطرف الذي يتوجب عليه اتخاذ إجراءات قانون التصالح الجديد، وقد حدد القانون بعض الشروط لقبول التصالح من مخالفات البناء، ومنها عدم إحداث تغيير أو تعديل في الأعمال المخالفة محل طلب التصالح، وضرورة الانتهاء من طلاء كامل الواجهات القائمة وغير المشطبة للمبنى محل المخالفة، وأفادت الحكومة بأن قانون التصالح ليس جباية، لكنه بمثابة تصحيح للأخطاء ووسيلة غير مباشرة لدفع عجلة الاستثمار.

التصالح في مخالفات البناء

وكانت الحكومة قد أعلنت عن تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء بداية من شهر مارس الماضي، وفتح باب التصالح في مخالفات البناء لمدة 6 شهور؛ لإتاحة الفرصة لكل أصحاب المخالفات بتقديم طلبات التقنين والأوراق المطلوبة والسماح لكل المخالفين بالبناء على أملاك الدولة بالتقدم للتصالح شريطة تقنين حالات وضع اليد.

وقد طرأت بعض التعديلات على قانون التصالح عامي 2020 و 2023 كالآتي:

- نص القانون في المادة 9 أن تصدر السلطة المختصة أو من تفوضه قرار بقبول التصالح وتقنين الأوضـاع حسب الأحوال بعد موافقة اللجنة المنصوص عليها في المادة (٥) من هذا القانون.

- ويخطر مقدم طلب التصالح بالقرار بكتـاب موصـى عليــه مـصحوبا بعلـم الوصول أو بأي وسيلة أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون ، ويترتـب علـى صدوره الآتي: انقضاء الدعاوى المتعلقة بموضوع المخالفة في أي حال كانــت عليهــا، وحفـظ التحقيقات في شأن هذه المخالفات إذا لم يكن قد تم التصرف فيها، وقف تنفيذ العقوبة المقضي بها، في حال صدور حكم بات فـي موضـوع المخالفة، وتأمر النيابة العامة بوقف تنفيذ العقوبة إذا حصل التصالح وتقنين الأوضـاع في أثناء تنفيذها.

طلبات التصالح في مخالفات البناء

يتجه المتقدم للتصالح إلى الجهة الإدارية المختصة، بعد سداد رسم فحص نقدًا بقيمة 5 آلاف جنيه، وسداد جدية التصالح بنسبة لا تجاوز 25% منه، حتى مساحة 250 مترا مربعا بالمدن تكون قيمة رسم الفحص 500 جنيه، وبالقرى 125 جنيها، وبدءًا من مساحة 250 وحتى 500 متر مربع بالمدن، تكون رسم الفحص 1000 جنيه، أما القرى 250 جنيهًا بالقرى، ومن مساحة 500 متر مربع وحتى 1000 متر مربع بالمدن، تكون رسم الفحص بالمدن 2000 جنيه، وفي القرى 1000 جنيه، ومن مساحة 1000 متر مربع حتى 2000 متر مربع بالمدن تكون قيمة رسم الفحص 3000 جنيه، وفي القرى 2000 جنيه، ومن مساحة 2000 وحتى 4 آلاف متر مربع بالمدن تكون قيمة رسم الفحص 4 آلاف جنيه، وبالقرى 3500 جنيه. وأكثر من مساحة 4 آلاف متر مربع تكون قيمة رسم الفحص 5 آلاف جنيه بالمدن والقرى.

أسعار متر التصالح تتراوح ما بين من 50 إلى 2500 جنيه.

المستندات المطلوبة للتقدم

- صورة من بطاقة الرقم القومي.

- المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب.

-الإيصال الدال على سداد رسم فحص الطلب.

- سداد مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع.

- نسختان من الرسومات المعمارية للأعمال المخالفة المنفذة على الطبيعة المقدم عنها طلب التصالح معتمدتان من مكتب هندسىي أو مهندس نقابي تخصص مدني أو عمارة.

- تقرير هندسي عن السلامة الإنشائية للمبنى المخالف، صادر من أحد المكاتب الهندسية الاستشارية أو من مهندس استشاري مقيد بنقابة المهندسين متخصص في تصميم المنشآت الخرسانية أو المعدنية، أو من أحد المراكز البحثية أو كليات الهندسة على أن يُوَقَّع عليه من مهندس استشاري متخصص بذات الجهة مصدرة التقرير.

- شهادة قيد مُؤمنة للمهندس مُصدر التقرير صادرة من نقابة المهندسين.

- نسخة من الرسومات المرافقة لترخيص البناء.

- شهادة بتحديد جهة الولاية من المركز التكنولوجي المختص بالنسبة للمخالفات الواقعة بنطاق وحدات الإدارة المحلية.

- ما يفيد الموافقة على تقنين وضع اليد طبقًا للقانون المنظم لذلك، وذلك بالنسبة لمخالفة التعدي بالبناء على الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً