اعلان

بدء تشغيل 5 محطات مترو جديدة بالخط الثالث الأربعاء المقبل

مترو الأنفاق
مترو الأنفاق
كتب : أهل مصر

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه سيتم صباح الأربعاء 15 مايو 2024، التشغيل التجريبي للركاب في الجزء الثالث من المرحلة الثالثة من مسار '3C' تم الإعلان عن قرار بدء تشغيل، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير خدمات نقل جماعي متطورة وآمنة ومميزة لتسهيل تنقلات المواطنين المختلفة.

بدء تشغيل 5 محطات مترو جديدة بالخط الثالث

يبلغ طول الجزء الثالث 7.1 كم، ويشمل خمس محطات من محطة التوفيقية إلى جامعة القاهرة مروراً بشارع وادي النيل وشارع جامعة الدول العربية وشارع بولاق الدكرور، وثلاث محطات نفقية (محطات التوفيقية ووادي النيل وجامعة الدول العربية)، ومحطة فوق الأرض (محطة بولاق الدكرور) ومحطة علوية (محطة جامعة القاهرة).

بعد الانتهاء بنجاح من فترة التشغيل الخالية من الركاب لهذا الجزء من الخط، تم اختبار جميع الأنظمة (الإضاءة والتكييف والتهوية ومكافحة الحريق) للتأكد من ملاءمة الخط. ومكافحة الحرائق)، للتأكد من ملاءمتها وتكاملها الكامل، وسيتم إخضاع مسارات القطارات للاختبار الديناميكي للتأكد من سلامة وأمان جميع مكونات المشروع.

شبكة المترو وخطوط المونوريل والقطار الخفيف

وأوضح وزير النقل أنه بتشغيل هذا الجزء الأخير من الخط الثالث، يكون الخط الثالث قد دخل الخدمة بالكامل للجمهور، حيث يتفرع من محطة عدلي منصور التبادلية المركزية مروراً بمحطة الكيت كات حتى محور روض الفرج شمالاً وجامعة القاهرة جنوباً، بطول إجمالي 41 كم تم الإشارة إليه. الخط هو أول شريان أفقي رئيسي يربط بين شرق القاهرة الكبرى وغربها، ويربط بين جميع مكونات شبكة النقل بالسكك الحديدية الكهربائية (شبكة المترو وخطوط المونوريل والقطار الخفيف)، ويتبادل خدمات نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر والخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة والقطار الخفيف.

ويتكامل الخط مع مونوريل شرق النيل بمحطة الاستاد ومونوريل غرب النيل بمحطة وادي النيل والخط السادس تحت الدراسة بمحطة العباسية، وثلاث ورش لصيانة الوحدات المتحركة العاملة على هذا الخط (تبلغ مساحة العباسية 10 أفدنة وإمبابة حوالي 24 فدان، حيث تتم فيها أعمال الصيانة الخفيفة للقطارات - وتعتبر ورشة السلام أكبر الورش على مستوى الجمهورية. وتعتبر ورشة السلام من أكبر ورش الصيانة في الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تتم فيها الصيانة الخفيفة والعمرات الجسيمة على مساحة 65 فدانًا).

خطة الوزارة الشاملة لبناء شبكة نقل جماعي مستدامة وصديقة للبيئة

وأكد وزير النقل، أن الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل تؤكد الأهمية الكبيرة التي توليها الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل لاستكمال شبكة مترو الأنفاق في إطار خطة الوزارة الشاملة لبناء شبكة نقل جماعي مستدامة وصديقة للبيئة وفقًا لقرار رئيس الجمهورية، وأن مترو الأنفاق هو أحد أهم خطوط المترو في تخفيف الضغط المروري والتلوث وزمن التقاطر على طرق القاهرة وخطوطها الرئيسية، حيث يعد أفضل وأسرع وسائل النقل الجماعي العاملة في إقليم القاهرة الكبرى.

كما توجه الوزير بالشكر لأهالي المناطق المحيطة بالمشروع، حيث تم إغلاق عدة شوارع أثناء التنفيذ، مؤكداً أن هذه المناطق ستشهد حركة مرورية عالية جداً بعد التشغيل التجريبي منتصف الشهر الجاري، حيث أن المترو يجذب عدداً كبيراً من المواطنين، وذلك لمساعدة المواطنين في المنطقة على التنقل، فور الانتهاء من الأعمال التي تأثرت بأعمال التنفيذ وأضاف أنه تم تنفيذ أعمال إعادة التأهيل في جميع الشوارع المتضررة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مشاهدة مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية الإفريقية