اعلان

بعد نشر شاومينج أسئلة وإجابات الدبلومات الفنية.. الحبس 7 سنوات عقوبة تسريب الامتحانات

جانب من متابعة الامتحانات
جانب من متابعة الامتحانات
كتب : أهل مصر

تداولت جروبات شاومينج على تطبيق تليجرام صورا قيل إنها تعود لأسئلة وإجابات امتحانات الدبلومات الفنية لعام 2024 التي يجرونها الطلاب حاليا في اللجان.

وأكدت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنها تحقق في هذا الأمر وتتبع صور الامتحانات المتداولة لمعرفة من قام بتسريبها ونشرها، وستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده بموجب قانون مكافحة الغش.

تسريب أسئلة وإجابات الدبلومات الفنية

وأكدت الوزارة أنها لن تتساهل مع أي شخص يخالف قواعد الامتحانات داخل اللجان، وستطبق العقوبات المنصوص عليها في قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

تنص المادة الأولى من قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أنه يُعاقب كل من يقوم بطباعة أو نشر أو الترويج لأسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تتعلق بالتقييم في جميع مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بالحبس لمدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، بهدف الغش والإخلال بالنظام العام لآلية الامتحانات.

عقوبة تسريب الامتحانات

ويُعاقب أيضًا كل من يحاول الشروع في هذه الأفعال بالحبس لمدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

تنص المادة الثانية من قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أنه يُعاقب كل من يحاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتضى أي من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيا من أجهزة التقنية الحديثة بقصد الغش أو المساعدة في ارتكاب الأفعال المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القانون، بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه، مع مصادرة الأجهزة من قبل المحكمة. وذلك دون خرق أحكام قانون الطفل المشار إليه.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الأرصاد تحذر من التعرض لأشعة الشمس في هذا التوقيت (فيديو)