أسعار الدواء بعد رفع سعر رغيف الخبز المدعم.. 40% زيادة

تصنيع الادوية
تصنيع الادوية
كتب : أهل مصر

تصاعدت أسعار الدواء بعد رفع سعر رغيف الخبز المدعم، وهو أمر يشغل محركات البحث في الوقت الحالي بسبب أهميته الكبيرة للمواطنين، ويعد هذا الأمر مؤثرًا بشكل كبير على كثير من الأشخاص، وفي هذا التقرير، نستعرض تفاصيل أسعار الدواء بعد رفع سعر رغيف الخبز المدعم وزيادتها.

أسعار الدواء بعد رفع سعر رغيف الخبز المدعم

منذ ما يقرب من 5 أشهر، تقدمت عدد من شركات الأدوية بطلبات لزيادة الأسعار، ويعود ذلك إلى تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار الإنتاج والمواد الخام وجميع مكونات الصناعة، وفي استجابة لهذه الطلبات، وعدت الهيئة بإجراء دراسة علمية لهذه الطلبات وتنفيذ ما يمكن تنفيذه وفقًا للآليات المتعارف عليها، وذلك بهدف ضمان استمرار توفر الأدوية في السوق.

وجرى الاتفاق على مقترح لزيادة الأسعار بنسب متفاوتة بعد عدة جلسات مع المختصين في الهيئة، ويتم في هذا المقترح الأخذ بعين الاعتبار البعد الاجتماعي وأهمية الدواء المراد زيادة سعره، وبناءً على ذلك، ستكون الزيادة الأقل في الأدوية الحيوية والمهمة، ومن المتفق عليه أيضًا أن يتم توفير الأصناف التي اختفت بسبب زيادة أسعار الإنتاج وانخفاض أسعار البيع، بهدف تحقيق التوازن بين توافر المنتج وقدرة المواطن على الشراء بسعر مناسب، وأن هناك زيادة في بعض الأصناف تصل لـ 40%.

بعد رفع سعر رغيف الخبز المدعم.. تعرف على أسعار الدواء الجديدة

أكدت مصادر مسئولة في هيئة الدواء المصرية أنه لا يوجد نسبة موحدة للزيادة على جميع الأصناف كما تم تداوله، وأن الهيئة لم تصدر أي قوائم حتى الآن.

وأوضح المصدر أن الزيادة ستتم على ثلاث مراحل حتى ديسمبر 2024، ولن تقوم الهيئة بإعداد قوائم جماعية بالأعداد والأصناف والأسعار، بل ستقوم بإخطار كل شركة رسميًا بعدد من الأصناف التي تم زيادة أسعارها، على أن يتم إرسال إشعار رسمي بالسعر للصيدلي ثم للجمهور.

أشار المصدر إلى أن الزيادات تختلف بناءً على أهميتها، فعلى سبيل المثال، حزمة الأمراض المزمنة والأورام ستحصل على النسبة الأقل من الزيادة، بينما ستكون الأدوية المحلية المصرية في المرتبة الثانية من حيث الزيادة، وبعدها الأدوية الوصفية بنسبة زيادة أعلى.

زيادة أسعار الأدوية

وأوضح المصدر أن قرارات زيادة أسعار الأدوية سترسل لكل شركة بواقع 3 أصناف كل أسبوع، مؤكدًا عدم وجود زيادات قطعية على المستحضرات الدوائية.

وأشار إلى أن كل مستحضر دوائي يُخضع لجان خاصة لحساب تسعيره بناءً على عوامل متعددة، منها المادة الخام وتأثيرها على المواطن.

وأكد مصدر في هيئة الدواء أنه في حالة زيادة أي أسعار للأدوية، فإن هذه الزيادات لن تكون بنسب متساوية، بل ستكون مختلفة وذلك بسبب اختلاف طرق تصنيع كل دواء ومكوناته المختلفة من مواد خام وغيرها.

وختم المصدر قائلاً: هيئة الدواء تتعامل بشكل متساوٍ مع جميع الشركات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً