اعلان

التروية والتلبية.. مناسك الحج قبل وبعد وقفة عرفات

الحج 2024
الحج 2024
كتب : أهل مصر

أجابت مؤسسة الأزهر عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، على سؤال «ماذا يفعل الحاج بعد النزول من جبل عرفات؟ وما هو الدعاء الذي يردده؟».

بيات ليلة التروية

وأوضح الأزهر، أن أول أعمال الحج بيات ليلة التروية «الثامن من ذي الحجة» في منى، حيث يفضل أن يقضي الحاج ليلة عرفة في منى، ويقوم الحجاج بأداء صلاة الفجر هناك، وينتظرون حتى شروق الشمس قبل أن يغادروا لمتابعة باقي مناسك الحج.

التلبية البداية

وأجاب «الأزهر» ماذا يفعل الحاج بعد النزول من جبل عرفات وما هو الدعاء الذي يردده؟، موضحًا أن الوقوف في عرفة هو الركن الأساسي في الحج، ويبدأ وقت الوقوف في عرفة من زوال الشمس يوم عرفة ويستمر حتى طلوع فجر يوم النحر، ويجب على الحاج أن يتحلل بأداء عمرة كاملة إذا فاته الوقوف في هذا الوقت، ويبدأ الحاج بالتلبية بمجرد أن يحرم، وتستمر هذه التلبية في كل نسك يؤديه الحاج، ومن أهم صيغ التلبية: «لبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ».

التوجه إلى مزدلفة

وماذا يفعل الحاج بعد النزول من جبل عرفات وما هو الدعاء الذي يردده؟ فيتوجه الحجاج بعده إلى مزدلفة، حيث يصلون صلاة المغرب والعشاء جمعًا ويقصرون العشاء، والدعاء المفضل للحاج ذكره: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً