اعلان

يوم التروية.. الأزهر يحكي خط سير الرسول في هذا اليوم

يوم التروية
يوم التروية

نشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن يوم التروية لحجاج بيت الله، وذلك بشرح ما قام به رسول الله صلى لله عليه وسلم في يوم التروية، وذلك لتوعية المسلمون بأهمية اليوم، وما يقوم به الحاج في هذا اليوم، وذلك عبر منشور على صفحتها الرسمية على الفيسبوك.

وأوضح الأزهر الشريف، في منشور بعنوان 'توجه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى منى يوم التروية' على صفحته الرسمية على الفيس بوك، لسرد ما هو يوم التروية وما يستحب فيه للحجاج وما ورد في السنة النبوية عن يوم التروية.

يوم التروية

ذكر مركز الأزهر العالمي في منشوره عن يوم التروية للحاج قائلة: 'يوم التروية هو الثامن من ذي الحجة، وقد استُحِبَّ فيه للذين تحلّلوا بعد العمرة، وهم المتمتّعون أو من فسخوا إحرامهم إلى عمرة من القارنين والمفردين، أن يُحْرِمُوا بالحج ضُحى من مساكنهم، وكذلك من أراد الحج من أهل مكة'.

وأضافت أن في يوم التروية عند الحجاج من لم يحلوا إحرامهم بعد 'أما القارنون والمفردون الذين لم يحلوا من إحرامهم فهم باقون على إحرامهم الأول'.

كما ذكرت في منشور لها ما ورد في السنة النبوية قائلة: 'لما رواه جابر رضي الله عنه من حجّة الوداع عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ يقول: ' .. فَحَلَّ النَّاسُ كُلُّهُمْ وَقَصَّرُوا، إِلَّا النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَمَنْ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ تَوَجَّهُوا إِلَى مِنًى، فَأَهَلُّوا بِالْحَجِّ، وَرَكِبَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فَصَلَّى بِهَا الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ وَالْفَجْرَ، ثُمَّ مَكَثَ قَلِيلًا حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ وَأَمَرَ بِقُبَّةٍ مِنْ شَعَرٍ تُضْرَبُ لَهُ بِنَمِرَةَ..' [أخرجه مُسلم].

أعمال يوم التروية

كما ذكر مركز الأزهر العالمي في منشور سابق له بعنوان 'أعمال يوم التروية' قائلة هو أول أيام الحج ومن أعماله الاغتسال ولبس ملابس الإحرام والإهلال بالحج والبدء بالتلبية.

وأضافت أن من أعمال يوم التروية هي الذهاب إلى مِنى وصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر؛ قصرًا للصلاة الرباعية، دون جمع، كما أن من السنة المبيت بمِنى، ثم التوجه إلى عرفات فجر التاسع من ذي الحجة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة