بلاغ من «الصحة» للنائب العام بشأن إعلان وافد سوداني عن إجراء عمليات ختان الإناث

لجنة الصحة
لجنة الصحة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن الوزارة تقدمت ببلاغ للنائب العام للتحقيق في وقائع إعلان عن عمليات الختان.

وافد سوداني يجري عمليات الختان

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيرين سعيد، بشأن قيام أحد الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث جهارًا بالمنزل، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة مرفت عبدالعظيم، بشأن قيام بعض السودانيين بإجراء عمليات ختان الإناث المجرمة قانونًا في مصر.

وقال عبد الغفار إن هذه الممارسة غير الآمنة أخذت منا مجهودًا كبيرًا للحد منها في مصر، وأن الوزارة وردت إليها ممارسات لا تتعلق بمهنة الطب، وصدر توجيه من الوزير للمتابعة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة: 'بالتواصل مع صاحب الإعلان تبين أنه لا يوجد سجل بالاسم أو مكان ممارسة المهنة، ومع ذلك، تواصلنا وردّ علينا'.

وتابع عبد الغفار: 'وجهنا خطابًا للنائب العام للتحقيق والحفاظ على الصحة العامة واحترام أحكام القانون'.

وبشأن التوعية بخطورة جريمة الختان، أشار إلى أنه العام الماضي صدر خلاله أكثر من 25 منشورًا توعويًا.

عاجل | إعلان هام من وزارة الصحة للمواطنين.. تعرف عليه

وزارة الصحة أرشيفية

ختان الإناث جهارًا بالمنزل

وأشار إلى أنه كان هناك توجيه من وزير الصحة بمتابعة تلك المسألة بعد واقعة ختان الإناث من جانب أحد الوافدين، خاصة وأن القانون يحدد ضوابط لممارسة مهنة الطب، مشيرًا إلى أن الطبيب المتهم ليس مقيدًا في الجهات الرسمية وعقوبته تصل إلى الحبس سنتين. كما عاقب قانون العقوبات بالسجن 5 سنوات لمن أجرى عمليات ختان الإناث.

أكد أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة، أن اللجنة ستتابع البلاغات التي قدمها المجلس القومي للأمومة والطفولة ووزارة الصحة بشأن إعلان الختان على وسائل التواصل الاجتماعي.

وشدد على ضرورة متابعة تطبيق القانون من المصريين والوافدين الأجانب، وقال إن اللجنة ستتابع الأمر مع الجهات المعنية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً