اعلان

باستثمارات 100 مليون دولار.. رئيس الوزراء يستعرض 4 مشروعات جديدة مقترحة لتحالف عالمي

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
كتب : أهل مصر

عقد اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مع ممثلي تحالف سيجنفاي فيليبس وجيلا، وجرى خلال الاجتماع استعراض عدد من المشروعات الجديدة المقترحة، وحضر الاجتماع المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وشريف عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة 'التوكل الكهربائية جيلا'، ومحمد سعد، مدير عام شركة 'سيجنفاي فيليبس للإضاءة مصر وشمال إفريقيا'، ومخلص توكل، الرئيس التنفيذي لشركة 'التوكل الكهربائية جيلا'.

4 مشروعات جديدة مقترحة لتحالف عالمي

تم استعراض 4 مشروعات جديدة مقترحة من قبل تحالف 'سيجنفاي فيليبس وجيلا' بقيمة استثمارات تصل إلى 100 مليون دولار من قبل رئيس الوزراء.

وأعرب مسئولو التحالف عن تقديرهم لجهود الحكومة في جذب الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة إلى مصر، من خلال تبسيط الإجراءات وإزالة أي عوائق تواجه الاستثمارات الحالية أو التوسعات الجديدة لشركات القطاع الخاص في مصر، حيث تؤمن الدولة المصرية بأهمية منح هذا القطاع فرصة كاملة لزيادة مشاركته في المشروعات الجديدة وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني في السنوات المقبلة.

عبر مسئولو الشركات عن امتنانهم لرئيس مجلس الوزراء على توفير هذا الاجتماع لعرض أربعة مشاريع جديدة مقترحة من قبل تحالف شركات 'سيجنفاي فيليبس وجيلا' بقيمة استثمارات تصل إلى 100 مليون دولار.

جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى مصر

يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى مصر، وتعزيز التوطين في مختلف الصناعات، وفقًا لتوجهات الدولة في هذا الصدد. ويأتي ذلك أيضًا استجابة للحاجة الملحة للتركيز على قطاع الصناعة كمحرك رئيسي للتنمية الشاملة في البلاد في الوقت الحالي، بالإضافة إلى ذلك، يهدف هذا الاجتماع إلى جذب شركات عالمية كبرى إلى مصر وتوفير فرص عمل جديدة، وفي الوقت نفسه زيادة الصادرات وتقليل فاتورة الاستيراد.

قال رئيس مجلس إدارة شركة 'التوكل الكهربائية جيلا' إن الجهود المبذولة من قبل الحكومة لتسهيل دخول الاستثمارات الجديدة وحل مشكلات المستثمرين، دفعتنا لتقديم مقترح لتنفيذ 4 مشروعات جديدة بقيمة 100 مليون دولار، بعض هذه المشروعات ستكون مشتركة بين جيلا وسيجنفاي فيليبس وشركائها.

وأشار إلى أن هناك رغبة قوية لتنفيذ هذه المشروعات بدعم من الحكومة، موضحا أن المشروع الأول سيتم تنفيذه بواسطة تحالف شركة جيلا وفيليبس، ويتمثل في إنشاء أول مصنع للإضاءة في مصر بتقنية Led، وستصل الاستثمارات المباشرة الأجنبية في هذا المشروع إلى 50 مليون دولار، وسيتم تصدير المنتجات إلى أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط بنسبة تصل إلى 60%.

سيتم توظيف أكثر من 1000 مهندس وعامل وفني مصري في هذا المصنع. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في بداية عام 2025 كما ستصبح مصر مركزًا لتدريب العمالة على هذا النوع من المنتجات.

إنشاء مصنع جديد في مدينة العاشر من رمضان

شريف عبد الفتاح قد استكمل استعراض المشروعات، حيث أشار إلى أن المشروع الثاني يتضمن رغبة شركة جيلا في التوسع في تصنيع وتجميع لوحات الجهد المتوسط والمنخفض وسيتم إنشاء مصنع جديد في مدينة العاشر من رمضان على مساحة 80 ألف متر مربع، بتكلفة تقدر بحوالي 20 مليون دولار، وذلك تماشياً مع سياسة الدولة في دعم المستثمرين وتسهيل توسعهم.

أما المشروع الثالث الذي تم مناقشته، فهو محطة طاقة شمسية بقدرة 40 ميجاوات وتم الانتهاء من تنفيذ أول 5 ميجاوات، وسيتم استثمار 20 مليون دولار إضافية لإكمال باقي القدرة وربطها بشبكة الجهد المتوسط مع شركة القناة لتوزيع الكهرباء وتم تقديم ملف المشروع لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للموافقة عليه.

أشار شريف عبد الفتاح إلى أن المشروع الرابع يتمثل في إنتاج الهيدروجين الأخضر، موضحا أن هناك خطوات استباقية تم اتخاذها بالفعل في هذا الشأن، ومن المتوقع ضخ استثمارات بقيمة تقدر بحوالي 16 مليون دولار.

من جانبه، أشار محمد سعد إلى أن شركة سيجنفاي فيليبس تُعتبر أقدم شركة في العالم في مجال الإضاءة، وأنهم موجودون في مصر منذ سنوات عديدة ولكن بدون تصنيع. وأضاف أنه خلال الفترة الماضية، قاموا بالتفكير في اتخاذ خطوة التصنيع في مصر، ومن هنا تم التوصل إلى اتفاق مع إدارة الشركة لإنشاء مجمع تصنيع عالمي على أرض مصر.

نقل التكنولوجيا الحديثة في مجال الإضاءة إلى مصر

وأكد أن الهدف الأساسي هو نقل التكنولوجيا الحديثة في مجال الإضاءة إلى مصر، وتصدير المنتجات إلى أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

وفي هذا السياق، شرح محمد سعد مراحل تنفيذ المجمع الصناعي، والتدريب ورفع كفاءة العاملين في المشروع.

وأعلن أن هدفهم هو بدء الإنتاج في مطلع يناير المقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«مدبولي» عن اختيار كامل الوزير لـ«النقل والصناعة»: إنجازاته السابقة طمأنتنا