اعلان

الخميس.. إجازة مدفوعة الأجر للقطاع الخاص بمناسبة رأس السنة الهجرية

محمد جبران وزير العمل
محمد جبران وزير العمل

تساءل بعض المواطنين عن تاريخ إجازة رأس السنة الهجرية لعام 1446، التي أعلنتها وزارة العمل للموظفين في الشركات الخاصة.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية

وأعلنت الوزارة عن أن يوم الخميس المقبل، الموافق 11 من يوليو 2024، سيكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة رأس السنة الهجرية، وذلك بناءً على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2213 لعام 2024.

وسيكون هذا اليوم أيضًا إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارات المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص. وذلك بدلاً من التاريخ الميلادي الموافق للأول من شهر المحرم عام 1446 هجرية، وفقًا للرؤية الشرعية بمناسبة رأس السنة الهجرية.

إجازة رأس السنة الهجرية

أشارت وزارة العمل إلى أنه يحق لصاحب العمل تشغيل العامل في أيام العطلات إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويجب على العامل في هذه الحالة الحصول على أجر إضافي مثل أجره الأساسي وفقاً للمادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003. كما يحق للعاملين في القطاع الخاص الحصول على إجازة بأجر كامل خلال أيام العطلات الرسمية والمناسبات التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

وأكد وزير العمل صدور الكتاب الدوري رقم 18 لسنة 2024 بشأن هذه الإجازة، وطالب رؤساء الإدارات المركزية في ديوان عام الوزارة ومديريات العمل بالمحافظات بنشر أحكام هذا الكتاب على مواقع العمل والإنتاج للالتزام بها وتنفيذها بدقة.

العام الهجري الجديد

أشار الكتاب الدوري إلى أن العاملين الذين يخضعون لأحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003 سيتم منحهم إجازة رسمية مدفوعة الأجر يوم الخميس الموافق 11 من يوليو 2024، بدلاً من التاريخ الميلادي الموافق للأول من شهر محرم عام 1446 هجرية، وذلك بمناسبة رأس السنة الهجرية.

ويجب على صاحب العمل توفير فرصة للعامل للعمل في هذا اليوم إذا كانت الظروف تستدعي ذلك، وسيحصل العامل في هذه الحالة على أجره بالإضافة إلى أجر مضاعف لهذا اليوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة المخابر تكشف مصير الرغيف السياحي بعد زيادة البنزين والسولار (خاص)