اعلان

وزير التعليم العالي: لدينا منظومة متكاملة لجذب الطلاب الوافدين

وزير التعليم العالي خلال اجتماع اللجنة
وزير التعليم العالي خلال اجتماع اللجنة
كتب : أهل مصر

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. أيمن عاشور، أن جذب الطلاب الوافدين يعتبر أولوية في خطة عمل الوزارة للمرحلة القادمة، بهدف جعل مصر وجهة جذابة للراغبين في الدراسة بالمنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الإفريقية.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ الخطة الطموحة التي وضعتها الدولة لجعل مصر قبلة تعليمية فريدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك باستثمار القدرات البشرية والخبرات الأكاديمية والبحثية في المجال.

إنشاء المدينة الطلابية الدولية

وأوضح الوزير أنه يتم العمل على اتخاذ عدد من الإجراءات، منها إنشاء المدينة الطلابية الدولية بمساحة إجمالية 100 فدان، بطاقة استيعابية تبلغ 12 ألف طالب، وإنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج، للاستفادة من جهودهم في بناء بيئة عمل مماثلة للأنماط المميزة بالخارج، وذلك للحد من سفر الطلاب المصريين للدراسة بالخارج.

أشار الوزير إلى التطوير الكبير الذي قامت به الوزارة في تحسين خدمات الطلاب الراغبين في الدراسة بالجامعات المصرية من مختلف الجنسيات، وذلك من خلال تسهيل إجراءات التقديم والتسجيل عبر منصة 'ادرس في مصر' كما وجه الوزير بضم المعاهد العُليا المتميزة التابعة للوزارة لهذه المنصة، بالإضافة إلى ضم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وأشار الوزير إلى أهمية تعزيز دور المكاتب الثقافية في خدمة الخطة الاستراتيجية للدولة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئاسة بالحفاظ على قوة المكاتب الثقافية في الدول الكبرى والقارة الإفريقية وغيرها من الدول المهمة، بهدف تعزيز الدور المصري في هذه البلدان.

وتم إنشاء شبكة اتصالات لربط المكاتب والمراكز الثقافية بالمقر الرئيسي لقطاع الشؤون الثقافية والبعثات، بالإضافة إلى إنشاء وحدة تنفيذية في العاصمة الإدارية لدعم المكاتب الثقافية بالخارج في أداء مهامها بكفاءة وتسهيل قيامها بالمهام التي تتطلب وجودهم خارج مصر. ويتم العمل على تسريع إجراءات اختيار المنتدبين للعمل في هذه المكاتب وتسهيل سفرهم لضمان استمرارية عملها بكفاءة.

مبادرة "ادرس فى مصر "

أوضح الدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات أن مبادرة 'ادرس فى مصر ' والمنصة الخاصة بها توفر بيانات عن كافة الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والدولية، وكذا المعاهد العليا، والمعاهد التكنولوجية، والأكاديميات المُعتمدة والمُعترف بها من الوزارة، بالإضافة إلى توفير مجموعة واسعة من الخدمات للطلاب الوافدين خلال رحلتهم التعليمية بدءًا من التسجيل مرورًا بكل مراحل دراستهم فى مصر وحتى التخرج، وتنفيذ العديد من الفعاليات التي تساعدهم على التعلم والابتكار واكتساب الخبرة عبر التدريب العملي والاندماج داخل سوق العمل، وتقديم المنح للطلاب الوافدين وكذا منح أوائل الخريجين – من غير الحاصلين على المنح – تخفيضات على الرسوم الدراسية سواء فى المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا.

من جانبه، أكد د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن الفترة الحالية تشهد زيادة ملحوظة في أعداد الطلاب المُتقدمين للدراسة بالجامعات المصرية.

وأشار إلى أن ذلك يأتي انعكاسًا للمزايا الكبيرة التي تُقدمها منظومة التعليم العالي ومنها البرامج الدراسية التي يُجرى تحديثها باستمرار لمتابعة التوجهات العالمية في إدخال التخصصات العلمية المُواكبة للعصر، بالإضافة إلى إنشاء الجامعات الجديدة، وتوفير اختيارات مُتعددة للدراسة ما بين الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية وأفرع الجامعات الأجنبية، وهو ما كان له أثر كبير على تنشيط السياحة التعليمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تأجيل محاكمة سـفاح التجمع المتهم بقتل 3 سيدات لـ 13 أغسطس