اعلان

وزير الخارجية لـ نظيره الأيرلندي: مستمرون في جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بغزة

وزير الخارجية بدر عبدالعاطي
وزير الخارجية بدر عبدالعاطي
كتب : أهل مصر

تلقى بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اتصالاً هاتفياً يوم الخميس الأول من أغسطس الحالي من السيد 'ميهول مارتن' نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع لجمهورية أيرلندا، حيث قدم التهنئة للسيد وزير الخارجية بمناسبة توليه المنصب.

وأعرب عبد العاطي عن تقديره لحرص الوزير الأيرلندي على الاتصال، مؤكداً التطلع للتعاون والتنسيق مع الجانب الأيرلندي في المستقبل لتعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة فيما يتعلق بالشرق الأوسط وقضية الفلسطينية ومواقف أيرلندا الإيجابية تجاهها.

التعاون الثنائي بين مصر وأيرلندا

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة أن وزير الخارجية يحرص على تطوير التعاون الثنائي بين مصر وأيرلندا على جميع الأصعدة، مع التركيز على القطاعات الواعدة مثل الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون التجاري بين البلدين لرفع مستوى العلاقات السياسية وزيادة الصادرات المصرية إلى أيرلندا.

وأعرب عن تطلع مصر لاستمرار دعم أيرلندا في إطار الاتحاد الأوروبي، خاصة في تعزيز العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي لتحقيق شراكة شاملة واستراتيجية.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن الاتصال تناول أيضاً الوضع في غزة، حيث أثنى الوزير عبد العاطى على الجهود الإيرلندية في دعم حقوق الشعب الفلسطيني واعترافها الرسمي بالدولة الفلسطينية كما رحب بالجهود الأيرلندية لوقف الحرب في غزة وضمان النفاذ الإنساني للمدنيين، مشيراً إلى استمرار جهود مصر مع الجانب الأمريكي للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

وحذر من تصاعد الصراع وشدد على ضرورة تحقيق وقف إطلاق النار في غزة واستئناف عملية السلام في أسرع وقت ممكن.

آخر التطورات في المنطقة

ومن جانبه، أشاد وزير خارجية أيرلندا بالعلاقة الوطيدة التي تربط بين أيرلندا ومصر، وأكد دعم بلاده الكامل للتقدم الذي تحققه مصر والتزامها بالتعاون الاقتصادي والاستثمار فيها.

وأعرب عن قلقه العميق إزاء تصاعد الصراع في المنطقة نتيجة التوتر الحالي في لبنان، مؤكدا التزام أيرلندا بدعم دور الأونروا الحيوي والمحوري.

وفي ختام الاتصال، اتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق لإيجاد حلول للأزمات المتصاعدة، مع التأكيد أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين لتحقيق مصالح الشعبين المصري والأيرلندي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس هيئة الدواء: أزمة نقص الدواء تنتهي تماما خلال 3 أشهر