اعلان

وكيل الشيوخ: مصر لاعب رئيسي ومحوري لإقرار السلام.. والاستفزازات الإسرائيلية هدفها عرقلة الهدنة

المستشار بهاء أبوشقة
المستشار بهاء أبوشقة

قال المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ، إن مصر تلعب دورًا محوريًا وكبيرًا في حل قضايا الشرق الأوسط، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والقاهرة لاعب رئيسي ومهم لاستتباب الأمن والسلام في المنطقة، وهو ما فسره البيان الثلاثي لرؤساء مصر وأمريكا وقطر، وتبعه وصول وفود أمنية للقاهرة ومسؤولين أمنيين أمريكيين لاستئناف مفاوضات الهدنة المقررة لها الخميس المقبل.

الاستفزازات الإسرائيلية

وشدد على أنه بالرغم من الاستفزازات الإسرائيلية من بعض المتشددين اليهود، لإفشال جهود الهدنة، وآخرها اليوم باقتحام وزيرين إسرائيليين وأعضاء في الكنيست ومئات المستوطنين باحات المسجد الأقصى ورفع العلم الإسرائيلي داخله، فإن القاهرة متمسكة بالسلام وماضيها في طريقها في إنهاء الحرب.

حماية القضية الفلسطينية

وأضاف وكيل الشيوخ في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، بأن جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، معلومة وواضحة، بتمسكه بحماية القضية الفلسطينية العادلة وحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم وإيقاف الحرب، مشيرًا بأن القاهرة تستخدم كل إمكانياتها للضغط على جميع الأطراف لإقرار هدنة بين حماس وإسرائيل وفق رؤية الرئيس بايدن في الحادي والثلاثين من مايو وبقرار مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص، والذي وافقت عليه حماس.

البيان الثلاثي

ولفت أبو شقة إلى أن هناك بارقة أمل ونظرة تفاؤل في اجتماعات الخميس المقبل والتي دعا إليها البيان الثلاثي، في أن تكون لها نتائج إيجابية والتي يرعاها الوسطاء وعلى رأسهم مصر.

وتابع أبو شقة بأن هذه الجهود تتزامن مع ذكرى مرور 75 عامًا على توقيع اتفاقية جنيف سنة 1945 والتي جاء فيها أنها هي مجموعة من المعاهدات الدولية التي تضع القواعد الأساسية لحماية المدنيين والجرحى والمرضى وأسرى الحرب، وتتوافق هذه الأهداف الأممية مع ما تسعى إليه القاهرة من إقرار السلام وحماية المدنيين والجرحى وأسرى الحروب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«مدبولي» ووزير التعليم يعلنان غدًا حلولًا جذرية لمشكلات المنظومة التعليمية