اعلان

عميد كلية الدعوة يكشف حكم الزكاة على شهادات الاستثمار

شهادة ادخار أمان المصريين
شهادة ادخار أمان المصريين

أجاب الدكتور محمد الجندي، عميد كلية الدعوة بجامعة الأزهر، على سؤال حول حكم زكاة المال على شهادة استثمار ويتم الاستفادة من عوائدها الشهرية.

أوضح عميد كلية الدعوة بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء، أن هناك اختلافاً بين الفقهاء حول كيفية إخراج زكاة المال في مثل هذه الحالات.

وتابع: "في هذا السياق، نجد أن هناك اجتهادين بين الفقهاء المعاصرين، بعض الفقهاء يرون أن الزكاة تخرج فقط على العائد، بينما يرى آخرون أن الزكاة يجب أن تخرج على أصل المال وكذلك العائد".

وأضاف: "النبي صلى الله عليه وسلم وجه إلى استثمار المال وعدم تركه عائداً فقط، وذلك لأن الزكاة قد تؤثر على رأس المال إذا لم يكن مستثمراً، لذا، فإن الزكاة على العائد تعتبر أكثر اتساقاً مع النصوص الشرعية".

وأشار الدكتور الجندي إلى فتوى دار الإفتاء المصرية، التي توصي بإخراج 10% من العائد الشهري كزكاة، قائلاً: "بناءً على فتوى دار الإفتاء، إذا كنت تحصل على عائد شهري قدره 100 جنيه، فيجب عليها إخراج 10 جنيهات كزكاة على هذا العائد".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

WhatsApp
Telegram