اعلان

أزهري: تزوير شهادة مرضية للحصول على أجازة من أكبر الكبائر

تزوير المستندات .. أرشيفية
تزوير المستندات .. أرشيفية

قال الدكتور حسن القصبي، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، إن شهادة الزور تُعَد من أكبر الكبائر التي نبّه إليها النبي صلى الله عليه وسلم، مؤكداً أن هذا الأمر مهم وعظيم في الدين الإسلامي.

وأضاف أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر شهادة الزور بعد الشرك بالله وعقوق الوالدين، مما يعكس أهمية هذا الموضوع.

وأشار إلى الحديث النبوي الذي يقول: "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟" فأجاب الصحابة: "بلى يا رسول الله"، فذكر النبي صلى الله عليه وسلم الشرك بالله، ثم عقوق الوالدين، ثم قال وهو متكئ: "وشهادة الزور، وشهادة الزور، وشهادة الزور"، مما يدل على شدّة التحذير من هذا الفعل وضرورة تجنبه.

وأوضح أن شهادة الزور تعني قول الزور والباطل بدلاً من الصدق، وهذا يشمل العديد من الأفعال التي تؤدي إلى ظلم الناس وإلحاق الأذى بهم، لافتا إلى أن الشهادة يجب أن تكون لإحقاق الحق ونصرة المظلوم، وأن استخدام الشهادة بشكل غير صحيح يُعتبر من الكبائر.

وتناول مسألة شهادة الزور في العصر الحديث، مشيراً إلى أن هذه الظاهرة تتجلى في أمثلة عديدة مثل شهادات الأطباء والمهندسين والمدرسين، وقال إن الطبيب الذي يمنح شهادة مرضية دون أن يكون الشخص مريضاً بالفعل، أو المهندس الذي يكتب تقريراً زائفاً عن صلاحية مبنى، يُعتبران من الممارسات التي تدخل ضمن نطاق شهادة الزور.

كما أشار إلى أن المدرس الذي لا يؤدي عمله بأمانة ويمنح درجات غير مستحقة يعدّ أيضاً من مظاهر شهادة الزور.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

WhatsApp
Telegram