اعلان

5 مواد لكل شعبة.. المقررات الدراسية للثانوية العامة بعد التطوير

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

أثار التغيير في نظام الثانوية العامة جدلا واسعا بين الطلاب وأولياء الأمور بين مؤيد ومعارض، بعد إعلان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تفاصيل تطوير الثانوية العامة، الذي سيطبق بدءًا من العام الدراسي 2024-2025.

ويستعرض «أهل مصر» في هذا التقرير المقررات الدراسية للثانوية العامة بعد تطويرها للشعبتين العلمية والأدبية، وموعد تطبيقه، والمواد التي تم إلغاؤها من النظام والتعديلات التي تمت إضافتها في مواد الثانوية العامة.

تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد 2025

كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن التغييرت التي ستطرأ في نظام الثانوية العامة، بداية من العام المقبل، من دمج وتعديلات مقررات الثانوية العامة، وشملت إلغاء اللغة الأجنبية الثانية وعلم النفس من المواد المضافة للمجموع، ودمج بعض المقررات لتصبح 5 مواد فقط للصف الثالث الثانوي، و6 مقررات للصفوف النقل.

أولى وثانية ثانوي بعد التطوير

يدرس طلاب الصف الأول الثانوي في العام الجديد 6 مواد بدلًا من 10 مواد درسها نظراؤهم في العام الماضي، وهى: «اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق)، ويطبق منهج العلوم المتكاملة لأول مرة بدلًا من منهجي الكيمياء والفيزياء.

كما أن مادة الجعرافيا تلغى في الصف الأول الثانوي وتصبح مادة تخصص في السنة التالية، والمواد التي ستدرس في الصف الأول الثانوي هي: «اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق»

المناهج المقررة على الصف الأول الثانوي بعد التطوير

اللغة العربية: 80 درجة

اللغة الأجنبية الأولى: 60 درجة

التاريخ: 60 درجة

الرياضيات: 60 درجة

علوم متكاملة: 60 درجة

الفلسفة والمنطق: 60 درجة

المجموع الكلي: 380

التربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية مواد لا تضاف للمجموع

كواليس تطوير الثانوية العامة

أكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم، أن رؤية الوزارة لتطوير المرحلة الثانوية، جاءت في ضوء التأسيس لمشروعات تطوير التعليم، واستكمالًا لما سبق من جهود، مشيرًا لمشاركة جميع أطراف العملية التعليمية في صياغة هذه الرؤية، من واقع زيارات ميدانية، واجتماعات مع أكثر من 200 مدير إدارة تعليمية اتفقوا جميعًا على توحيد رؤية الوزارة حول أهم التحديات والتي شملت كثافات الفصول، وعجز المعلمين، وارتفاع نسب الغياب في المدارس، وإعادة هيكلة التعليم الثانوي.

المقررات الدراسية للصف الثالث الثانوي بعد التطوير

يدرس طلاب شعبة علمي علوم 5 مقررات دراسية بدلًا من 7 مواد، وهي: «اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء».

وبالنسبه للشعبة الأدبية يدرس الطالب 5 مواد أيضا، وهي: «اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، الجغرافيا، والإحصاء»

درجات مقررات الثانوية العامة الجديدة

أولا: علمي علوم

- اللغة العربية: 80 درجة

- اللغة الأجنبية الأولي: 60 درجة

- الأحياء: 60 درجة

- الكيمياء: 60 درجة

- الفيزياء: 60 درجة

المجموع الكلي: 320

ثانيا: علمي رياضة

- اللغة العربية: 80 درجة

- اللغة الأجنبية الأولي: 60 درجة

- الرياضيات: 60 درجة

- الكيمياء: 60 درجة

- الفيزياء: 60 درجة

المجموع الكلي: 320

ثالثا: الشعبة الأدبية

- اللغة العربية: 80 درجة

- اللغة الأجنبية الأولي: 60 درجة

- التاريخ: 60 درجة

- الجغرافيا: 60 درجة

- إحصاء: 60 درجة

المجموع الكلي: 32

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً