اعلان

النائبة أميرة أبوشقة: ننتظر كشف حقيقة إلغاء تكليف خريجي الكليات الطبية والتمريض

النائبة أميرة ابو شقة
النائبة أميرة ابو شقة

طالبت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب، بتوضيح حقيقة إلغاء تكليف الأطباء والتمريض، وأن التكليف لم يعد إلزاميًّا لجميع الخريجين.

وقالت إن هناك منشورات كثيرة متداولة، خلال الأيام الماضية، بشأن إلغاء التكليف الحكومي لخريجي الكليات الطبية، لتثير جدلًا واسعًا، وسط تساؤلات عن حقيقة ذلك.

إلغاء تكليف خريجي الكليات الطبية والتمريض

وتساءلت النائبة أميرة أبوشقة، في طلب الإحاطة، الذي تقدمت به، إلى رئيس مجلس النواب، موجَهًا إلى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، عن خطة الوزارة في ملف تكليف الأطباء والتمريض، خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أنه وفق دراسة حكومية أجريت عن احتياجات مصر من الأطباء البشريين حتى عام 2025، فإن معدل الأطباء في مصر يبلغ 8,6 طبيب لكل 10 آلاف مواطن، في حين يبلغ المعدل العالمي 23 طبيبًا لكل 10 آلاف مواطن.

كما طالبت النائبة بتوضيح حول التنويه الذي أصدرته نقابة العلاج الطبيعي، قبل أيام، لتحذير طلبة الثانوية العامة قبل الالتحاق بالكليات الطبية، التي تشمل 'أطباء بشريين، وأطباء أسنان، وعلاج طبيعي، وصيدلة، وتمريض'، مشيرة إلى أن القانون منذ ما يزيد عن 50 عامًا يمنح الحق لوزارة الصحة في تكليف خريجي الكليات الطبية بشكل إجباري، للعمل في المستشفيات الحكومية، أو الوحدات التابعة لها، لمدة سنتين، مع إجازة تجديد التكليف لمدد أخرى.

نقص الأطباء

وقالت النائبة إن هناك نقصًا كبيرًا في الأعداد المطلوبة من الأطباء للعمل بالقطاع الحكومي، سواء مستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية، أو التابعة للجهات الرسمية المختلفة، فكيف سيتم وقف التكليف، في الوقت الذي يوجد به عجز في الكوادر الطبية؟

وأضافت أن هذا الأمر ينطبق على أعداد العاملين في التمريض، إذ أكدت نقيبة التمريض كوثر محمود، أن عجز التمريض يقدر حاليًا بنحو 75 ألف ممرض وممرضة في محافظات الجمهورية، حيث يُتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2030، تًزامنا مع تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظات كافة.

كما تساءلت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب، في طلب الإحاطة، عن خطط مواجهة زيادة أعداد خريجي بعض الكليات الطبية، حيث ارتفع عدد الكليات بصورة كبيرة مؤخرًا لا يتناسب مع المعايير الدولية، مما ساهم في زيادة كبيرة في أعداد الخريجين، الأمر الذي يُنذر بـ'بطالة حقيقية' في غضون 5 سنوات من الآن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأمم المتحدة تطالب بهدنة فى غزة لتلقيح 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال