وزير الخارجية والهجرة يُجري اتصالا هاتفيا بالسكرتير العام للأمم المتحدة

وزير الخارجية بدر عبد العاطي
وزير الخارجية بدر عبد العاطي
كتب : أهل مصر

أجرى بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اتصالاً هاتفياً يوم الأربعاء 21 أغسطس الجاري مع السيد أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن عبد العاطي أعرب خلال الاتصال عن تقديره للجهود المستمرة التي يبذلها السكرتير العام في تطوير آليات العمل داخل الأمم المتحدة، وكذلك لإطلاقه مبادرات فعالة حظيت بدعم دولي واسع منذ توليه منصبه، بما في ذلك مبادرة 'قمة المستقبل' المزمع عقدها خلال الشق رفيع المستوى للجمعية العامة.

مبادرة "قمة المستقبل"

كما أشاد الوزير عبد العاطي بالمواقف الشجاعة والصادقة التي اتخذها السكرتير العام خلال قيادته للمؤسسة الأممية تجاه عدد من القضايا الدولية، وأبرزها أزمة قطاع غزة، والتي تتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة وتدافع عن مبادئ وقواعد القانون الدولي.

حرص السكرتير العام على نقل تحياته وتقديره لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيدًا بدوره البارز في دعم الاستقرار والسلام وتسوية النزاعات في المنطقة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الاتصال تناول بشكل مفصل تطورات أزمة قطاع غزة، والتصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة نتيجة تداعيات الحرب الحالية وقد أشاد السكرتير العام بالجهود المصرية المستمرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، مؤكدًا دعم المنظمة الأممية الكامل لهذه المساعي التي تهدف إلى تخفيف المعاناة الإنسانية الكبيرة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني.

واتفق الجانبان على أهمية التوصل إلى اتفاق عاجل يضمن وقفًا فوريًا لإطلاق النار، وتيسير وصول المساعدات الإنسانية، وتبادل الأسرى والمحتجزين، مع التأكيد على أن إنهاء الحرب في القطاع سيساهم في تقليل حدة التصعيد في المنطقة بأسرها.

تطورات أزمة قطاع غزة

في هذا السياق، حرص الدكتور عبد العاطي على إطلاع السكرتير العام على نتائج الاتصالات التي تجريها مصر لنزع فتيل التصعيد الخطير في الإقليم، ومنع اتساع رقعة الصراع بما يهدد استقرار المنطقة وسلامة شعوبها كما تناول جهود الوساطة المصرية - الأمريكية - القطرية لوقف الحرب بشكل عاجل، مشيرًا إلى خطورة المواقف الإسرائيلية الاستفزازية، بما في ذلك الاغتيالات السياسية وانتهاك سيادة الدول، وما تسببه من تأجيج للصراع وزيادة حالة الاحتقان في المنطقة.

تطورات الأزمة في السودان

من جهة أخرى، أشار السفير أبو زيد إلى أن النقاش تناول تطورات الأزمة في السودان، حيث أكد الدكتور عبد العاطي على الثوابت المصرية التي تركز على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار وضمان وصول المساعدات الإنسانية لمعالجة الوضع الإنساني المتدهور، بالإضافة إلى أهمية احترام سيادة السودان والحفاظ على مؤسساته وموارد شعبه الشقيق.

وقد أعرب الجانبان عن ترحيبهما بقرار مجلس السيادة الانتقالي في السودان بفتح معبر 'أدري' الحدودي، مما يعزز وصول المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين من النزاع، وتم التأكيد على ضرورة الاستفادة السريعة من هذا التطور لإدخال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل وكاف إلى جميع أنحاء السودان.

وفي سياق متصل، أعرب الدكتور عبد العاطي عن ترحيبه باستجابة سكرتارية الأمم المتحدة لمطالب مجموعة كبيرة من الدول بإنشاء منصب 'مبعوث الأمم المتحدة للمياه'، مع الإشارة إلى نية الإعلان عنه في الفترة المقبلة، وذلك نظراً للأهمية الكبيرة التي توليها الدول التي تعاني من ندرة المياه لهذا الموضوع.

كما أشاد بموقف المنظمة الأممية الإيجابي تجاه قرار الجمعية العامة المقدم من المجموعة الإسلامية في نيويورك لتعيين 'مبعوث خاص للأمم المتحدة لمكافحة الإسلاموفوبيا'، مشدداً على استعداد مصر للقيام بدور نشط في دعم جهود السكرتير العام في هذا المجال.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالتأكيد على أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بين الجانبين خلال الفترة المقبلة بشأن القضايا والمواضيع الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى الموضوعات المدرجة على أجندة الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها القادمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: قطاع الزراعة عصب أساسي لجهود التنمية وضمن محددات الأمن القومي