بسبب الولادة الطبيعية.. تكريم رئيسي «النساء والتوليد» بـ«حوش عيسى» و«كفر الدوار»

مراحل الولادة الطبيعية
مراحل الولادة الطبيعية
كتب : أهل مصر

شاركت دكتور عبلة الألفي، نائب وزير الصحة، في إجتماع المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة البحيرة، برئاسة دكتور جاكلين عازر محافظ البحيرة، وبحضور دكتور حازم الديب نائب المحافظ، وعدد من ممثلي الهيئات الحكومية، وذلك في إطار تنفيذ الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للسكان، وتعزيز دور الوزارات والهيئات المعنية بالقضية السكانية.

تكريم رئيسي «النساء والتوليد» بـ«حوش عيسى» و«كفر الدوار»

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير أكدت خلال الإجتماع على أهمية التوعية بالمباعدة بين الولادات من 3 الى 5 سنوات لتحقيق الرعاية المثلى للطفل،مشيرة إلى أن إتباع هذا السلوك ، سيساهم في خفض معدلات المواليد.

أضاف ' عبدالغفار ' أن نائب الوزير أشارت إلى أن معدل الحماية بوسائل تنظيم الأسرة بلغ 66.5% ، إلا أن 30% من السيدات يتوقفن عن الإستخدام خلال العام الأول، وهو ما يؤدي إلى وصول معدل الحمل غير المرغوب إلى 20% والحاجات غير الملباة لاستخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 14.3%.

كما تناولت الألفي المؤشرات السكانية المركبة للمحافظة ، والتي أظهرت أن مركز أبو المطامير من آكثر المراكز في المحافظة التي تحتاج إلى مزيد من الخدمات الصحية والتعليمية، وخفض معدلات الزيادة الطبيعية، وخفض معدلات الوفاة، وزيادة معدل الحماية بوسائل تنظيم الأسرة، فضلا عن العمل على زيادة نصيب الفرد من أنشطة مؤسسات المجتمع المدني بالمركز، حيث بلغ المؤشر المركب 41.6% طبقا للدليل السكاني.

تابع ' عبدالغفار ' أن نائب الوزير أشارت إلى أنه تم التنسيق مع محافظ البحيرة ، على تشكيل لجنة من مشتركة من المجلس القومي للسكان ، والأجهزة التنفيذية بالمحافظة ، والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة ومنظمات المجتمع المدني ، والرائدات الصحيات والريفيات بالمحافظة ، لتنفيذ خطة عاجلة، لتحسين الخصائص السكانية بالمركز باعتباره الأكثر احتياجا، وفي مقدمتها خفض معدل الأمية البالغ 44.1% ومكافحة ظاهرة الزواج المبكر.

في ذات السياق عقدت الدكتورة عبلة الألفي بمشاركة الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة ، والدكتور هشام زكي رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بوزارة الصحة ، اجتماعا تنسيقيا بحضور 200 من ممثلي هذه المؤسسات لتفعيل المبادرة الرئاسية الألف يوم الذهبية بالمنشآت الطبية الخاصة.

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن نائب الوزير أشارت خلال الاجتماع على دور القطاع الخاص في تقديم الخدمة الطبية لشريحة عريضة من المواطنين، وبالتالي ضرورة التزامه بالمعايير والقواعد التي يبنى عليها القرار الطبي ، لإجراء عمليات الولادة القيصرية، ولفتت إلى أن الوزارة ستعمم نماذج البارتوجرام ومعايير روبسون لاتخاذ هذا القرار بما ينعكس على خفض معدلات القيصرية غير المبررة، ودعت إلى التركيز على الانتقال من المنظور العلاجي إلى الوقائي، وأهمية التثقيف الصحي لتصحيح المفاهيم السائدة حول القيصرية، والرضاعة الطبيعية.

من جانبها أكدت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، على أن الدولة تشجع تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في البناء والتنمية، محملةً هذا القطاع مسؤولية كبيرة لتحقيق الأهداف المشتركة، في تحسين الخصائص السكانية ، وخفض معدلات الولادات القيصرية غير المبررة، وشددت على ضرورة التزام كافة المؤسسات الطبية بالقوانين وتطبيق الاشتراطات والمعايير لضمان جودة الخدمات الصحية ، وتأهيل المؤسسات للحصول على اعتماد الجودة ومنظومة التأمين الصحي الشامل.

من جانبه قال الدكتور هشام زكي، إن المؤتمر العالمي للصحة والسكان، أوصى بضرورة مناقشة قضايا الصحة والتنمية وتحسين جودة حياة المواطنين، مؤكدا على أهمية الوصول إلى كافة فئات المجتمع والتعاون في قضية الزيادة السكانية، وتوفير خدمات تنظيم الأسرة بشكل فعال.

وأضاف أن القطاع الخاص شريكا في تنفيذ توصيات المؤتمر العالمي للصحة والسكان، مؤكدا أن اعتماد المؤسسات العلاجية غير الحكومية وترخيصها سيستند إلى الالتزام بمعايير واشتراطات وزارة الصحة، ومن بينها تلافي عمليات الولادة القيصرية غير المبررة.

وفي ختام الاجتماع تم تكريم الدكتور محمد البوادي، رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى كفر الدوار العام، لتحقيقه نسبة 73% ولادات طبيعية، والدكتورة وفاء عبد المنعم عبد الرؤوف، رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى حوش عيسى المركزي، لتحقيقها نسبة 65% ولادات طبيعية، وذلك تنفيذا لتويجهات الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، بإثابة الأطباء المتميزين طبقا لتقارير الأداء وتحفيز الفرق الطبية لتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة آينتراخت فرانكفورت وبروسيا دورتموند بالدوري الألماني (لحظة بلحظة) | محاولات من أصحاب الأرض