وزير الصناعة والنقل يبحث مع سفيرة النرويج بالقاهرة تعزيز الاستثمارات بالسوق المصري

الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير
كتب : أهل مصر

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، في مقر وزارة الصناعة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السيدة هيلدا كليميتسدال، سفيرة مملكة النرويج بالقاهرة، ووفد شركة سكاتك النرويجية المتخصصة في أنظمة الطاقة الجديدة والمتجددة.

عمق العلاقات بين مصر والنرويج

حضر اللقاء السفير إيهاب نصر، مستشار الوزير للتعاون الدولي، بالإضافة إلى عدد من قيادات وزارتي الصناعة والنقل.

في بداية الاجتماع، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل على عمق العلاقات بين مصر والنرويج، مشيراً إلى التعاون القائم في عدة مجالات.

وأعرب عن تطلع الجانب المصري لزيادة حجم التعاون المشترك بين البلدين، خاصة في قطاعي الصناعة والنقل، مع التركيز على مجالات النقل البحري والطاقة النظيفة والمتجددة، مشدداً على أن مصر منفتحة على التعاون مع جميع دول العالم، بما في ذلك النرويج التي تتميز بتقدمها التكنولوجي في مختلف المجالات.

في بداية كلمتها، هنأت السفيرة النرويجية المهندس كامل الوزير على تعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزيراً للصناعة والنقل.

اهتمام الحكومة والشركات النرويجية بالاستثمار في مصر

وأكدت اهتمام الحكومة والشركات النرويجية بالاستثمار في مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة في مجالات النقل البحري والطاقة المتجددة، مشيدة بالتطورات التي تشهدها مصر في البنية التحتية والطرق والكباري.

كما قامت السفيرة بتسليم الوزير خطاباً من رئيس الوزراء النرويجي، السيد يوناس جاهر ستوره، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتناول المشروعات الاستثمارية النرويجية المقترح تنفيذها في السوق المصري خلال السنوات الثلاث القادمة.

وخلال اللقاء، ناقش الجانبان مع مسؤولي شركة سكاتك النرويجية، المتخصصة في أنظمة الطاقة المتجددة، فرص التعاون في مجالات الطاقة النظيفة مثل الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأكد الوزير الأهمية الكبيرة التي توليها الحكومة المصرية لهذا القطاع، خاصةً أن سكاتك تُعتبر من الشركات الرائدة عالمياً في هذا المجال.

أوضح الوزير أن التعاون المزمع مع الشركة يمكن أن يسهم في تعزيز المشاريع القائمة، مثل مشروعات الطاقة النظيفة كما ستقوم الشركة بتوطين صناعة المعدات واللوازم اللازمة لإنتاج الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى إنشاء مصانع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والميثانول والأمونيا الخضراء، وإنتاج الألواح الشمسية، ومعدات تحلية المياه، والمحللات الكهربائية الضرورية لتوليد الهيدروجين، وتوربينات الرياح في مصر وتم الاتفاق على الآليات والإجراءات اللازمة لتفعيل خطوات هذا التعاون المشترك.

دعم مشروع الشركة لإنتاج الأمونيا الخضراء

وأكد الوزير التزام الوزارة بتقديم كل أشكال الدعم الممكنة لشركة سكاتك النرويجية، بما في ذلك تسريع إجراءات الحصول على التراخيص الصناعية وتخصيص رصيف أو منطقة لوجستية في ميناء دمياط لدعم مشروع الشركة لإنتاج الأمونيا الخضراء.

كما تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من المختصين من وزارتي الصناعة والنقل برئاسة السفير إيهاب نصر، مستشار الوزير للتعاون الدولي، لمتابعة جميع المشاريع والشركات النرويجية العاملة في السوق المصري، بالإضافة إلى الشركات الأوروبية المتعاونة مع نظيراتها النرويجية في هذه المجالات أو في أي مجالات أخرى ذات اهتمام مشترك، بالتعاون مع الجهات والوزارات المعنية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الحكومة لا تتدخل في سعر صرف الدولار.. "متروك للعرض والطلب"