وزير الخارجية يبحث مع وفد من أعضاء الكونجرس حرب غزة والأوضاع في السودان

وزير الخارجية بدر عبد العاطي
وزير الخارجية بدر عبد العاطي
كتب : أهل مصر

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، يوم الخميس 29 أغسطس الحالي، وفداً من أعضاء الكونغرس الأمريكي برئاسة السيناتور 'جوني إرنست'، وذلك في مقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة.

وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أشار إلى أن الوزير رحب في بداية اللقاء بالسيناتور 'إرنست' خلال زيارتها الثانية لمصر.

وأكد حرص مصر على استقبال وفود الكونغرس للتشاور والتنسيق حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، إيماناً بأهمية دورهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ولإطلاعهم على ما تحققه هذه الشراكة من مصالح متبادلة، نظراً لدورها كحجر زاوية للاستقرار الإقليمي.

أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأمريكا

أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الدكتور عبد العاطي أشار خلال الاجتماع إلى تزايد أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، خاصة في ظل الأزمات الإقليمية المتعددة، وعلى رأسها الحرب في غزة والأزمات في ليبيا والسودان.

وأوضح أن مصر تُعتبر مركزاً للاستقرار في خضم هذه الأزمات، مشدداً على أهمية التنسيق المصري الأمريكي لإيجاد حلول فعالة لها.

كما أكد خصوصية العلاقات المصرية الأمريكية وطبيعتها الاستراتيجية. وأبرز الدكتور عبد العاطي أن الظروف الإقليمية والدولية المضطربة الحالية تعزز من أهمية التعاون المشترك لدعم هذه الشراكة، والتنسيق على جميع الأصعدة من أجل تحقيق السلم والأمن والاستقرار الإقليمي.

فيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي بين البلدين، أشار السيد وزير الخارجية إلى أن الدورة الثانية للاجتماعات الخاصة باللجنة الاقتصادية المشتركة ستعقد الشهر المقبل على مستوى كبار المسؤولين.

وأعرب عن أمل الجانب المصري في أن تسفر نتائج هذه الاجتماعات عن خطوات تنفيذية تعزز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

كما أعرب وزير الخارجية عن رغبة مصر في زيادة حجم الاستثمارات الأمريكية، مشيراً إلى الفرص الاستثمارية الواعدة التي يقدمها الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى توجهات الدولة المصرية نحو تمكين القطاع الخاص وتعزيز دوره في دعم جهود التنمية.

الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة

من جهتها، أعربت السيناتور 'جوني إرنست' عن تقديرها لاستقبال الوفد في مصر، مشيرة إلى اللقاء المثمر الذي تم مع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم.

وأكدت على أن الجانب الأمريكي يثمن الشراكة الاستراتيجية مع مصر ويعتزم الاستمرار في دعمها، نظراً للدور المحوري الذي تلعبه مصر في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز جهود السلام الإقليمي.

اختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى أن لقاء الوزير عبد العاطي مع وفد الكونغرس الأمريكي تناول مجموعة من الموضوعات والقضايا الإقليمية الأخرى، أبرزها الحرب المستمرة في غزة والأوضاع في السودان وليبيا وأمن البحر الأحمر.

وأوضح الدكتور عبد العاطي الجهود المصرية المتواصلة لاحتواء هذه الأزمات وآثارها، بالإضافة إلى الأعباء التي تتحملها مصر نتيجة اندلاع هذه الأزمات في محيطها الإقليمي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر قرعة دوري أبطال أوروبا لموسم 2024 - 2025 (لحظة بلحظة)