وزير التعليم العالي: نسعى لجعل مصر مركزًا لعلاج الأورام بالشرق الأوسط وإفريقيا

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي
كتب : أهل مصر

ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع الأول للجنة العليا لمستشفيات ومراكز ووحدات الأورام الجامعية، بحضور الدكتور أحمد عناني، مستشار الوزير للسياسات الصحية، والدكتور عمر شريف، القائم بأعمال أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة، وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تحسين الخدمات الصحية في المستشفيات الجامعية

في مستهل الاجتماع، أعرب الدكتور أيمن عاشور عن تقديره للدعم الكبير الذي تقدمه القيادة السياسية لتحسين الخدمات الصحية في المستشفيات الجامعية.

كما أشار إلى أهمية اللقاء الذي تم مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في أغسطس الماضي، لمتابعة الوضع التنفيذي لمستشفى المعهد القومي للأورام الجديد في مدينة الشيخ زايد (500500) وخطط تشغيله، موضحًا أن العمل جارٍ على تسريع تشغيل المرحلة الأولى في القريب العاجل.

أكد الوزير أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا لعلاج الأورام ومواجهتها من خلال تعزيز الأبحاث العلمية وتوظيف إمكانيات المستشفيات الجامعية في هذا المجال.

وأشار إلى أن مصر تسعى لتكون مركزًا رائدًا لعلاج الأورام في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

كما أشار الدكتور أيمن عاشور إلى أهمية تفعيل دور اللجنة العليا لمستشفيات ومراكز ووحدات الأورام الجامعية، وضرورة تعريف الجمهور بالخدمات الطبية التي تقدمها هذه المستشفيات.

وأكد أهمية التكامل والتعاون بين المستشفيات لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وإنشاء تحالفات بين مختلف المؤسسات والمستشفيات في جميع المناطق.

ونوه الوزير أيضًا إلى التطورات التكنولوجية الكبيرة التي يشهدها القطاع الصحي عالميًا، مشددًا على أهمية مواكبة هذه التغيرات لتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، بما يتماشى مع أهداف المبادرة الرئاسية 'تحالف وتنمية'.

أهمية تفعيل دور اللجان العليا في المستشفيات الجامعية

استعرض الدكتور أحمد عناني، مستشار الوزير للسياسات الصحية، دور المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية في تعزيز التكامل بين المستشفيات الجامعية في مختلف المناطق الجغرافية، بما يتماشى مع تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد أهمية تفعيل دور اللجان العليا في المستشفيات الجامعية بمختلف التخصصات، ووضع استراتيجية لاعتماد أكبر عدد ممكن من المستشفيات من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR).

كما أشار إلى أهمية اللجنة العليا لمستشفيات ومراكز ووحدات الأورام الجامعية في التنسيق والتكامل بين المستشفيات الجامعية في مجال علاج الأورام.

من جانبه، استعرض الدكتور عمر شريف، القائم بأعمال أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، دور اللجنة العليا لمستشفيات ومراكز ووحدات الأورام الجامعية، موضحًا أن اللجنة تُعتبر المرجعية الفنية للمجلس الأعلى في كل ما يتعلق بعلم وتخصص الأورام.

وستقوم اللجنة بوضع برامج شاملة لتقييم كفاءة التشغيل لكل المنشآت الجامعية المعنية بتقديم خدمات الأورام، بدءًا من الوقاية والكشف المبكر، مرورًا بالتشخيص والعلاج بمختلف أشكاله.

كما ستكون اللجنة مسؤولة عن وضع رؤية تشغيلية موحدة لجميع مقدمي خدمات علاج الأورام بالمستشفيات الجامعية، مع الحفاظ على التقدم الجامعي في هذا المجال بالإضافة إلى ذلك، ستتولى اللجنة وضع استراتيجية تشغيلية متكاملة لضمان كفاءة التشغيل المستقبلي ونجاح المستشفيات ومراكز علاج الأورام الجديدة على المستويين المحلي والإقليمي.

وضع استراتيجية شاملة وآليات تنفيذ للمنظومة الجامعية الموحدة

وأشار إلى أن اللجنة تهدف أيضًا إلى وضع استراتيجية شاملة وآليات تنفيذ للمنظومة الجامعية الموحدة لعلاج الإشعاع والطب النووي، بالإضافة إلى تطوير رؤية واقعية تهدف إلى اعتماد مستشفيات ومراكز ووحدات الأورام الجامعية كما تسعى اللجنة إلى إنشاء شراكات استراتيجية مع مقدمي خدمات علاج الأورام في الدولة، سواء من القطاع الحكومي غير الجامعي أو من القطاع الخاص، وذلك في إطار تعزيز التخصص والحفاظ على الريادة المصرية في مجال علاج الأورام.

واستمع الوزير إلى أفكار ورؤى أعضاء اللجنة حول تطوير المنظومة الصحية المقدمة للمواطنين في المستشفيات الجامعية، خاصة فيما يتعلق بعلاج الأورام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً