متحدث الصحة يكشف لـ"أهل مصر" حقيقة وجود وباء الكوليرا في أسوان

الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة
الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة

نفى الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، ما يتم تناوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود وباء كوليرا بمحافظة أسوان، قائلاً: "رصدنا خلال الأيام الماضية زيادة عدد الحالات المترددة على المستشفيات بمحافظة أسوان ومن المصابين بأعراض إسهال وغثيان وقئ.

وأضاف متحدث الصحة في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، إنه تم توجيه فريق من الطب الوقائي برئاسة الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان للطب الوقائي وقد تحرك الفريق على 3 محاور، وهي التأكد من سلامة مياه الشرب، وتم أخذ عينات من أكثر من 103 محطات لمياه الشرب ومنازل الحالات التي ظهرت بها الأعراض، والمحور الثاني التردد على المستشفيات لمناظرة الحالات والتأكد من معدلات التردد وتلقيهم العلاج المناسب، والمحور الثالث المرور على الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام نظراً لأن الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي غالباً ما تنتقل من خلال المياه والطعام.

وأشار المتحدث باسم الصحة، إلى أن الفحوصات الأولية لمحطات المياه أثبتت عدم وجود أي تغير مرتبط بوجود بكتريا أو تغير ميكروبيولوجي بمحطات المياه، موضحاً أن هناك توجيهات من رئيس مجلس الوزراء بتحرك جميع أجهزة الدولة المعنية للوصول إلى مصدر الأساسي المسبب لهذه الأعراض وتقديم كافة الدعم للمرضى.

ولفت إلى أن هناك تحسن في إجمالي عدد الحالات التي تحتاج إلى الدخول إلى المستشفيات وتلقي العلاج، حيث انخفضت من 63 حالة إلى 25 حالة فقط.

ووجه متحدث الصحة مجموعة من النصائح للمواطنين لمنع إصابة الجهاز الهضمي بأعراض العدوى، وتتمثل في غسل اليدين بشكل جيد قبل الخروج من المرحاض وقبل تناول الطعام وبعده، وعدم تناول الأطعمة من الباعة الجائلين وفي حال الاضطرار لذلك يجب التأكد من طهيها بشكل صحي بجانب الحصول على الفاكهة والخضروات من مصادر أمينة وغسلها بشكل جيد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً