وزيرة التنمية المحلية تعلن انتهاء الموجة الــ 23 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة

وزيرة التنمية المحلية
وزيرة التنمية المحلية
كتب : أهل مصر

أعلنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، عن انتهاء حملات الموجة الثالثة والعشرين لإزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية، والتي تم تنفيذها على ثلاث مراحل خلال الفترة من 6 يوليو الماضي حتى 20 سبتمبر الجاري، تحت إشراف اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة. تأتي هذه الحملات ضمن الجهود المكثفة التي تبذلها الدولة لإزالة جميع أشكال التعديات، بهدف الحفاظ على حقوقها واسترداد حقوق الشعب، مع متابعة مستمرة لعمليات الإزالة ووقف ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية في جميع المحافظات.

إزالة التعديات على أملاك الدولة

وأوضحت الدكتورة منال عوض أن هذه الحملات تأتي في إطار جهود أجهزة الدولة المختلفة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإزالة أي تعديات على أراضي وأملاك الدولة، والتصدي بحزم لكافة أشكال التعديات، حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة.

كما أكدت أهمية اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل بجدية على تقنين الأوضاع للمواطنين الجادين وتقديم الدعم اللازم لتحقيق هذا الهدف.

وكشفت وزيرة التنمية المحلية عن جهود الأجهزة التنفيذية في المحافظات والجهات المختلفة وقوات إنفاذ القانون، التي حققت نجاحًا ملحوظًا خلال مراحل الموجة الثالثة والعشرين.

أكدت الدكتورة منال عوض أن التقرير الذي أعده مركز العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة أظهر أن إجمالي التعديات التي تم إزالتها على أملاك الدولة والأراضي الزراعية خلال المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة الـ23، التي بدأت في 31 أغسطس الماضي واستمرت حتى 20 سبتمبر الجاري، بلغ 2689 حالة وشملت هذه الإزالات 1845 مبنى مخالفًا على مساحة 327 ألف متر مربع، بالإضافة إلى 844 حالة تعدٍ على أراضٍ زراعية بمساحة 2400 فدان.

المرحلة الثالثة من الموجة الـ23

وأشادت الدكتورة منال عوض بجهود محافظة البحيرة التي حققت نتائج إيجابية وملموسة في تنفيذ حملات إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية خلال المراحل الثلاث من الموجة الـ23 كما أثنت على التزام المحافظة بالجدول الزمني لتنفيذ حملات الإزالة وتذليل كل المعوقات بالتعاون مع الجهات المعنية، وبالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية ومديريات الأمن وقوات إنفاذ القانون وقد احتلت محافظة البحيرة المرتبة الأولى في عدد الحالات التي تم إزالتها من التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية خلال المرحلة الثالثة من الموجة الـ23.

أكدت وزيرة التنمية المحلية الجهود التي قامت بها وحدات المتغيرات المكانية في المحافظات، بالتعاون مع الجهات المعنية، في هذا الملف الحيوي حيث تم رصد أي تغييرات تطرأ على الأراضي الزراعية أو حالات البناء المخالف، مما يتيح التحرك السريع لإزالتها في بدايتها، بالتعاون مع الوحدات المحلية ورؤساء المراكز والمدن، بهدف تنفيذ المستهدف من الموجة الـ 23 بكل حزم وفاعلية، واتخاذ كل الإجراءات الرادعة ضد أي شخص يحاول التلاعب بممتلكات الدولة.

مواصلة تكثيف جهود إزالة التعديات على أملاك الدولة

وأشارت وزيرة التنمية المحلية إلى أن إجمالي الحالات التي تم إزالتها من التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية خلال المرحلتين الأولى والثانية من الموجة 23 بلغ 6827 حالة، منها 4550 حالة تعدٍ على أملاك الدولة بمساحة إجمالية قدرها 936 ألف متر مربع، و2277 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية بمساحة إجمالية تصل إلى 2794 فدان وأكدت استمرار جهود الوزارة والمحافظات في إزالة أي تعديات على أراضي الدولة والحفاظ عليها، بهدف استعادة كل حقوق الدولة.

وجهت الدكتورة منال عوض، القيادات التنفيذية ورؤساء المراكز والمدن في المحافظات، بضرورة مواصلة تكثيف جهود إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية بعد انتهاء الموجة الـ 23.

وأكدت أهمية التعامل بحزم للحفاظ على الأراضي المستردة، ومنع أي عودة للتعديات عليها أو على الأراضي الزراعية، من خلال القيام بمرور ميداني مستمر بالتنسيق مع جهات الولاية والوحدات المحلية. كما دعت إلى البحث مع الجهات المعنية عن أفضل سبل الاستثمار لهذه الأراضي.

وشددت وزيرة التنمية المحلية على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية ضد أي حالات تعدٍ جديدة في بدايتها، وضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، للحفاظ على الأراضي المستردة ومنع التعدي عليها.

كما أثنت الدكتورة منال عوض على جهود المسؤولين في متابعة ملف استرداد الأراضي وموجات الإزالة بالوزارة، مشيدة بالمتابعة الدقيقة والمستمرة خلال فترة تنفيذ الموجة الـ 23 مع المسؤولين في المحافظات.

ومن الجدير بالذكر أن الموجة الـ 23 من حملات الإزالة تم تنفيذها على ثلاث مراحل متتالية، حيث بدأت المرحلة الأولى في الفترة من 6 يوليو واستمرت حتى 26 يوليو 2024، تلتها المرحلة الثانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً