مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي خلال شهر أكتوبر 2024

مصر والأمن الأفريقي
مصر والأمن الأفريقي
كتب : أهل مصر

أفاد السفير الدكتور محمد جاد، سفير جمهورية مصر العربية لدى إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، بأن مصر ستتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي اعتبارًا من غدٍ، الأول من أكتوبر 2024.

وأوضح المندوب الدائم أن الرئاسة المصرية المرتقبة تهدف إلى تعزيز دور المجلس كهيئة معنية بالحفاظ على السلم والأمن والاستقرار، ومعالجة التحديات الأمنية والتنموية التي تواجه القارة الإفريقية.

تأتي هذه الرئاسة في ظل سياق إقليمي ودولي معقد يتزايد فيه التحديات الأمنية، مما يستدعي تكاتف الجهود والتشاور بشفافية حول سبل مواجهتها من خلال مقاربة شاملة تهدف إلى تحقيق الاستقرار والأمن في القارة الأفريقية، وتحقيق أهداف أجندة الاتحاد الأفريقي للتنمية 2063.

مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي خلال شهر أكتوبر 2024

وأضاف السفير محمد جاد أنه خلال فترة الرئاسة المصرية للمجلس، سيتم تنظيم العديد من الفعاليات، بدءًا من زيارة المجلس للقاهرة لعقد لقاء تفاعلي مع وزير الخارجية والهجرة حول قضايا السلم والأمن في القارة، بالإضافة إلى مشاورات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، وجلسة للمجلس على مستوى المندوبين الدائمين لمناقشة العلاقة بين السلم والأمن والتنمية، بما يتماشى مع ريادة رئيس الجمهورية.

أشار السفير محمد جاد إلى أن مجلس السلم والأمن، تحت رئاسة مصر، سيقوم بزيارة إلى بورسودان، وهي الزيارة الأولى منذ بداية الأزمة السودانية في 15 إبريل 2023.

تأتي هذه الزيارة في إطار حرص مصر على تعزيز التضامن مع الشعب السوداني ودعم مؤسسات الدولة السودانية، بالإضافة إلى تمكين المجلس والاتحاد الأفريقي من الاطلاع على الأوضاع على الأرض وتحمل مسؤولياتهما في دفع جهود التوصل إلى حل سلمي للأزمة.

وأوضح السفير محمد جاد أن برنامج الرئاسة المصرية سيتضمن تنظيم المشاورات السنوية بين مجلس السلم والأمن الأفريقي ومجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى الثلاثي الأفريقي بمجلس الأمن ولجنة الأمم المتحدة لبناء السلام كما سيتم عقد جلسة مشتركة بين مجلس السلم والأمن ولجنة المندوبين الدائمين الفرعية، التي ترأسها مصر، بهدف دراسة تمويل عمليات السلام الإفريقية بالإضافة إلى ذلك، ستُعقد جلسة لمناقشة تطورات الأوضاع في الصومال وترتيبات ما بعد خروج بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية، بهدف دعم مؤسسات الدولة الصومالية في مكافحة الإرهاب وبناء واستدامة السلام. وأفاد المندوب الدائم أيضًا بعقد جلسات أخرى تتعلق بمكافحة الإرهاب في القارة الإفريقية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدعم النقدي.. موقف الحوار الوطني النهائي وأول تعليق من النواب (خاص)