باستثمارات مليار جنيه.. وزير الصناعة يفتتح 2 خط إنتاج جديد للأجبان لمجموعة المراعي

الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير
كتب : أهل مصر

افتتح الفريق مهندس كامل الوزير، وزير الصناعة والنقل، خطي إنتاج جديدين للأجبان في مصنع 'بيتي' التابع لمجموعة المراعي، وذلك بحضور عبد الرحمن الدهاس، نائب سفير المملكة العربية السعودية في مصر، والدكتورة جاكلين عازر، محافظة البحيرة، وعبد الله البدر، الرئيس التنفيذي لمجموعة المراعي العالمية، وحسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، والدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء.

وزير الصناعة يفتتح 2 خط إنتاج جديد للأجبان بمصنع بيتي التابع لمجموعة المراعي

وفي كلمته خلال حفل الافتتاح، عبّر الوزير عن سعادته بتدشين خطي الإنتاج الجديدين، اللذين سيعززان قدرة المصنع على إنتاج 100 ألف طن من الأجبان سنويًا يأتي هذا الافتتاح بعد أيام قليلة من إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل، عن قائمة المنتجات الأكثر استيرادًا منذ عام 2014 حتى 2023، والتي شملت الأجبان المتنوعة، والتي كلفت الدولة حوالي 1.2 مليار دولار خلال هذه الفترة، مؤكدا أن العمل قد بدأ منذ عدة أشهر لتحقيق هذا الإنجاز.

تعتبر الشركة رائدة في إنتاج المواد الغذائية الأساسية والضرورية لحياة المواطن المصري، مثل الألبان والأجبان حيث تنتج شركة 'بيتي' أكثر من 100 منتج، بطاقة إنتاجية تصل إلى 220 مليون لتر من الألبان، و230 مليون لتر من العصائر، و85 مليون كيلوغرام من الزبادي.

وتبلغ استثمارات الشركة حوالي 6 مليارات جنيه، مع نسبة مكون محلي تصل إلى 70% كما يصل حجم الصادرات إلى 35 مليون دولار سنويًا، مع هدف للوصول إلى 50 مليون دولار بحلول عام 2024.

حجم الصادرات إلى 35 مليون دولار سنويًا

خلال عامي 2022 و2023، أضافت الشركة 6 خطوط إنتاج جديدة، ليصبح إجمالي عدد خطوط الإنتاج 28 خطًا، بما في ذلك الخطين الجديدين اللذين تم افتتاحهما اليوم كما توفر الشركة حوالي 5550 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتعمل على تطوير أكثر من 100 مزرعة تنتج سنويًا 200 ألف طن من الألبان.

ومن الجدير بالذكر أن المصنع يتماشى مع توجهات الدولة من خلال تشغيل محطة للطاقة الشمسية بقدرة 7.6 ميجاوات، مما يجعله أكبر شركة تعتمد على الطاقة الشمسية في قطاع الأغذية والمشروبات في مصر، باستثمار قدره 5 ملايين دولار وتساهم الألواح الشمسية في تقليل استهلاك الطاقة بالمصنع بنسبة تتراوح بين 20% و30%.

يأتي هذا في إطار خطة وزارة الصناعة لدعم وتعزيز زيادة الطاقات الإنتاجية للمصانع، بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي، خاصة في مجال الصناعات الغذائية، ومن ثم التصدير إلى الخارج بجودة عالية وأسعار تنافسية كما يتزامن هذا الاحتفال مع توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي وفقًا لأحدث المعايير البيئية والمستدامة.

وفي سياق تحقيق هذا التوجه، قامت وزارة الصناعة بإعداد الاستراتيجية الوطنية للصناعة (2024 – 2030)، التي تتضمن رؤية مستقبلية تستند إلى المقومات التي تتمتع بها مصر، مثل موقعها الاستراتيجي، وتنوع مواردها، والبنية التحتية المتطورة، بالإضافة إلى تطور السياسات المالية والنقدية وحوافز وضمانات الاستثمار، وزيادة حجم السوق. كما تركز الاستراتيجية على تعزيز الصناعات الخضراء والقطاعات الصناعية القادرة على تعميق التصنيع المحلي.

خطة عاجلة للنهوض بالصناعة المصرية

وأشار إلى أنه تم من خلال هذه الاستراتيجية وضع خطة عاجلة للنهوض بالصناعة المصرية، وخاصة الصناعات الغذائية، كأحد القطاعات ذات الأولوية، والتي ترتكز على سبعة محاور رئيسية.

يجب التركيز على تحسين جودة المنتجات المصرية لتعزيز قدرتها على المنافسة في السوق المحلي أو التصدير يشير المحور الخامس إلى أهمية التوظيف في قطاع الإنتاج، مما يسهم في تقليل معدلات البطالة ورفع مستوى المعيشة للأسر المصرية تستهدف وزارة الصناعة زيادة عدد العاملين في قطاع الصناعة إلى 7 ملايين عامل بحلول عام 2030، مقارنةً بالعدد الحالي الذي يبلغ 3.5 مليون عامل.

أما المحور السادس، فيركز على تدريب وتأهيل القوى البشرية والعمالة الفنية من خلال الجهات التدريبية التابعة للوزارة والمراكز البحثية والجامعات المصرية، بهدف رفع مستوى الكفاءة والحرفية، مما ينعكس إيجاباً على جودة الصناعة والتصدير وجلب العملة الصعبة.

يتناول المحور السابع مواكبة الاتجاهات الحديثة في الصناعة، بما في ذلك نظم التحول الرقمي والتوسع في الصناعات الخضراء يتضمن ذلك تقديم الدعم الفني للمصانع لتحسين جودة المنتجات المحلية وزيادة الوعي بأهمية الصناعات الخضراء والاقتصاد الأخضر، بالإضافة إلى أهمية الطاقة الشمسية والاستخدام الأمثل للموارد في معالجة مياه الصرف الصناعي.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل على التزام وزارة الصناعة بدعم جهود الدولة في هذا المجال.

وجه الوزير شكره وتقديره للسادة المسؤولين في شركة المراعي على جهودهم في دعم صناعة الأغذية وفقاً للمعايير الإنتاجية الدولية كما أعرب عن تمنياته لكل الشركات الصناعية الطموحة في مصر بالنجاح والتوفيق، مما يسهم في تعزيز مكانة مصر على خريطة التصنيع والتصدير العالمية، ويساعد في خلق مستقبل أكثر استدامة لبلدنا العزيز في السنوات القادمة.

أهمية إنشاء محطة تدريبية داخل مصنع شركة بيتي

وأشار الوزير إلى أهمية إنشاء محطة تدريبية داخل مصنع شركة بيتي، تكون مسؤولة عن تقديم التدريب العام والتخصصي للطلاب الجدد الراغبين في العمل بالمصنع وأكد أن وزارة الصناعة على أتم الاستعداد لتوفير مركز التدريب بالتعاون مع مصلحة الكفاية الإنتاجية.

وفي ختام كلمته، عاهد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والشعب المصري العظيم بالعمل المتواصل وزيارة المصانع بشكل دوري، وافتتاح مصانع جديدة وخطوط إنتاج إضافية، ووضع حجر الأساس لمصانع أخرى حتى الانتهاء من القائمة التي تم الإعلان عنها يوم السبت الماضي خلال افتتاح فخامة الرئيس لمحطة قطارات صعيد مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الجيش الإسرائيلي والشاباك يزعمان اغتيال يحيى السنوار بغزة