وزيرتا البيئة والتنمية المحلية تترأسان لجنة تسيير البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
كتب : أهل مصر

ترأست الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، الاجتماع العاشر للجنة تسيير البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة.

جاء ذلك لمتابعة وتقييم أنشطة البرنامج وخططه المستقبلية، وذلك في مقر وزارة البيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقد حضر الاجتماع عبر خاصية الفيديو كونفرانس كل من اللواء الدكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، واللواء الدكتور هشام أبو النصر، محافظ أسيوط، والدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، واللواء أشرف الجندي، محافظ الغربية.

الاجتماع العاشر للجنة تسيير البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة

كما شارك في الاجتماع الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، وباسر عبد الله، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، والدكتور حازم الظنان، مدير البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، والأستاذة سها طاهر، رئيس الإدارة المركزية للتعاون الدولي بوزارة البيئة، والدكتور خالد قاسم، مساعد وزيرة التنمية المحلية، وأحمد عاطف، رئيس وحدة المخلفات بوزارة التنمية المحلية، والدكتورة منى شهاب، منسق مشروع البنك الدولي بوحدة المخلفات بوزارة التنمية المحلية، بالإضافة إلى ممثلي شركاء التنمية من الاتحاد الأوروبي (EU) وبنك التعمير الألماني (KFW) والتعاون الدولي.

في بداية الاجتماع، رحبت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بالدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، والسادة المحافظين، وشركاء التنمية، والعاملين في البرنامج الوطني للمخلفات.

وقدمت شكرها للجميع على التعاون والجهود المبذولة للنهوض بالمنظومة وتنفيذها على أرض الواقع في مجالات الجمع والنقل والتدوير ونظافة الشوارع، لضمان شعور المواطن بالخدمات المقدمة. وأكدت أن الجميع شركاء في النجاح، وأن الدولة المصرية بكافة أجهزتها ملتزمة تمامًا بحل مشكلة المخلفات البلدية على مستوى الجمهورية.كما أشارت وزيرة البيئة إلى أنه سيتم بذل مزيد من الجهود خلال الفترة المقبلة، سواء من حيث الدعم الفني أو الاستثمارات المتاحة في هذا المجال.

وشددت على أهمية التعاون مع المجتمع المدني والقطاع الخاص للاستثمار في مجال المخلفات الصلبة، بهدف تعزيز المنظومة وتحقيق الاستدامة وزيادة الاستثمارات وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

الاستثمار في مجال المخلفات الصلبة

أشارت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إلى الأهمية الكبيرة التي يلعبها البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة، الذي انطلق في عام 2015.

وقد تم تصميم هذا البرنامج لدعم نظام إدارة المخلفات الصلبة في المحافظات، بالإضافة إلى تقديم الدعم التشريعي لإصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات. كما تم وضع مخطط هيكلي لوحدات إدارة المخلفات في مختلف المحافظات، وتنفيذ دراسات خاصة بكل محافظة.

يشمل البرنامج أيضًا تطوير الإطار المؤسسي للمحافظات، وإنشاء وحدات لإدارة المخلفات، وبناء القدرات، وإعداد مؤشرات الأداء كما تم وضع إطار عام للتخطيط والاستراتيجيات المتعلقة بإدارة المخلفات، مع ضمان ربط التخطيط بالتمويل واستدامة الموارد المالية.

علاوة على ذلك، يسعى البرنامج إلى إدماج جميع العاملين، سواء الرسميين أو غير الرسميين، في المنظومة، بما في ذلك جامعي القمامة والمتعهدين، لتقنين أوضاعهم كما تم إعداد دراسات فنية واقتصادية لمنظومة إدارة المخلفات، ودراسات جدوى لمشروعات قطاع المخلفات في مصر.

ويقدم البرنامج أيضًا برامج لرفع الكفاءة، وتدريب العاملين، وتنظيم حملات توعوية لمختلف فئات المجتمع، بما في ذلك القطاع الخاص، والشباب، والجمعيات الأهلية، والنساء.

تقدمت الدكتورة منال عوض بالشكر لوزيرة البيئة وفريق العمل على الجهود الكبيرة التي بذلوها، وكذلك للسادة المحافظين وشركاء التنمية والقائمين على البرنامج الوطني للمخلفات.

وأشارت إلى أن هذا الاجتماع هو الأول للجنة التسيير التي تشارك فيها لمتابعة آليات تنفيذ المنظومة في المحافظات الأربعة.

وأكدت وزيرة التنمية المحلية على أهمية الشراكة والتنسيق الكامل بين وزارتها ووزارة البيئة في وضع وتنفيذ مخطط المنظومة على أرض الواقع، داعية السادة المحافظين في المحافظات الأربعة إلى ضرورة تفعيل المنظومة وضمان سيرها بشكل جيد وفقًا للمخطط الذي وضعته وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطني للمخلفات.

سرعة إغلاق المقالب العشوائية في المحافظات

كما وجهت الدكتورة منال عوض السادة المحافظين بضرورة حصر كافة احتياجات كل محافظة لإبرام عقود الجمع والنقل، وتوفير العمالة اللازمة لتشغيل المعدات ومنشآت البنية التحتية، والعمل على سرعة إغلاق المقالب العشوائية في المحافظات.

من جانبهم، أعرب السادة المحافظون عن شكرهم لوزيرتي البيئة والتنمية المحلية وشركاء التنمية على الجهود الكبيرة المبذولة في منظومة المخلفات والدعم المقدم من البرنامج الوطني.

أوضح اللواء الدكتور هشام أبو النصر، محافظ أسيوط، أنه تم إنشاء محطتين وسيطتين في ديروط وأبو تيج، وقد تم تشغيلهما بالفعل للاستفادة منهما في المنظومة كما يجري العمل على إنشاء محطتين وسيطتين إضافيتين، بالإضافة إلى مصنع لتدوير المخلفات ومدفن صحي. وقد طالب بتوفير مزيد من المعدات لتلبية احتياجات المحافظة المتزايدة.

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، على أهمية الدعم المقدم من البرنامج الوطني وشركاء التنمية، الذي ساهم في تطوير المنظومة بالمحافظة، خاصة التوسعات التي تمت في مصنع نجع حمادي خلال المرحلة الثانية. كما يجري إنشاء مصنع لتدوير المخلفات في مركز قوص، وطالب بإدراج مدفن صحي ومصنع تدوير في المرحلة الثالثة لتغطية جميع أنحاء المحافظة، مشددًا على أهمية دخول القطاع الخاص في عمليات الجمع والنقل.

وفي هذا السياق، أعرب شركاء التنمية عن شكرهم لوزيرتي البيئة والتنمية المحلية وللسادة المحافظين، معبرين عن سعادتهم بالتعاون مع البرنامج الوطني وتقديم الدعم لمنظومة المخلفات الصلبة في مصر، والعمل على تحقيق الاستدامة.

وأكد السيد برنهارد سولاند من هيئة المعونة السويسرية أنهم يعملون على تنفيذ البنية التحتية وتطوير المنظومة.

استمعت وزيرتا البيئة والتنمية المحلية إلى العرض الذي قدمه الدكتور حازم الظنان، مدير البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة حيث استعرض خلاله أبرز مكونات البرنامج في المحافظات الأربعة، والتي تهدف إلى تعزيز البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات وشمل ذلك استكمال المرحلتين الأولى والثانية من البرنامج الوطني باستثمارات تقدر بحوالي 900 مليون جنيه، بدعم من شركاء التنمية.

تتضمن هذه الاستثمارات توريد 290 معدة للمحافظات الأربعة بتكلفة إجمالية تصل إلى 300 مليون جنيه، بهدف تحسين نظام الجمع والنقل، بالإضافة إلى إعادة تأهيل ورفع كفاءة خمسة مصانع لمعالجة المخلفات في مناطق مثل المحلة الكبرى ودفرة وبيلا وسيدي سالم ونجع حمادي، وذلك في ثلاث محافظات هي كفر الشيخ والغربية وقنا.

تعزيز البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات

كما تم دعم هذه المصانع بعدد من المعدات، تشمل أربعة منخل، وفاصل هوائي، وخط لإنتاج السماد الناعم، وماكينة لتفتيح الأكياس في مصنع معالجة المخلفات بنجع حمادي. بالإضافة إلى ذلك، تم العمل على إزالة التراكمات من سبعة مواقع للمقالب العشوائية في محافظتي كفر الشيخ والغربية.

ويضاف إلى ذلك تنفيذ سبع محطات وسيطة تهدف إلى تقليل تكلفة نقل المخلفات البلدية الصلبة من المراكز والقرى المجاورة إلى مواقع المعالجة والتدوير في محافظات الغربية وقنا وأسيوط، بالتعاون مع الهيئة العربية للتنمية.

خلال الاجتماع، تم استعراض أبرز المشروعات المستقبلية التي تم الانتهاء من طرحها، والتي تشمل طرح ست مناقصات لمشروعات البنية التحتية في المحافظات المعنية تتضمن هذه المشروعات إنشاء مصنع لمعالجة النفايات البيولوجية ومدفن صحي في قوص بمحافظة قنا، ومشروع لإنشاء مصنع معالجة ومدفن صحي في مركز أسيوط، بالإضافة إلى مشروع توسيع مدفن السادات في محافظة الغربية، ومشروع إنشاء مصنع معالجة بيولوجية في مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ.

وانتهى الاجتماع بعدد من التوصيات الهامة، أبرزها تعزيز منظومة إدارة المخلفات الصلبة في المحافظات، وتوفير الميزانية اللازمة لإبرام عقود جمع ونقل النفايات، وتوفير العمالة المطلوبة لتشغيل المعدات ومنشآت البنية التحتية.

كما تم التأكيد على ضرورة تأمين الميزانيات اللازمة لإغلاق المقالب العشوائية، ودعم إدارات المخلفات الصلبة بالكفاءات اللازمة وتطوير الهيكل التنظيمي بما يتماشى مع قانون المخلفات ولائحته التنفيذية. بالإضافة إلى ذلك، تم التأكيد على أهمية استكمال توصيل المرافق لمنشآت البنية التحتية، وتشغيل المنشآت الوطنية من خلال القطاع الخاص، ودعم منظومة إدارة المخلفات الزراعية في المراحل المقبلة بالخبرات والمعدات والبنية التحتية الضرورية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ونيوكاسل (1-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووول إيزاك