23 مليار دولار.. تقديرات وزارة الزراعة الأمريكية لحجم سوق الأغذية في مصر لعام 2024

وزارة الزراعة الأمريكية
وزارة الزراعة الأمريكية
كتب : أهل مصر

قدرت وزارة الزراعة الأمريكية، مبيعات سوق الأغذية في مصر خلال العام الحالي بحوالي 23 مليار دولار، وفقًا للتقرير السنوي الذي صدر مؤخرًا.

وأشارت الوزارة إلى أن تجار التجزئة الصغار يهيمنون على 60% من السوق المصري، بحصة تتجاوز 13.85 مليار دولار تليهم محلات الأغذية والمشروبات والتبغ بمبيعات تصل إلى 3.17 مليار دولار، ثم السوبر ماركت بحوالي 1.85 مليار دولار، والهايبرماركت بقيمة 1.51 مليار دولار، والسلاسل المتخصصة في العروض بنحو 1.48 مليار دولار، وأخيرًا الأكشاك بحوالي 991 مليون دولار.

كما أضافت أن مبيعات التجارة الإلكترونية تشهد نموًا ملحوظًا، حيث من المتوقع أن تصل إلى 157 مليون دولار في عام 2024.

حجم سوق الأغذية في مصر لعام 2024

وذكر التقرير أن متوسط قيمة الواردات من السلع الغذائية في مصر خلال عام 2023 يبلغ 3 مليارات دولار، حيث تُعتبر الولايات المتحدة خامس أكبر مورد لمصر بحصة تصل إلى 240 مليون دولار.

في حين جاء الاتحاد الأوروبي في المقدمة بحصة 23%، تليه الهند بحصة 19%، ثم البرازيل بحصة 13% من الواردات المصرية.

أوضحت أن مصر تستورد لحومًا بقرية بقيمة مليار دولار من ثلاثة مصادر رئيسية، حيث تأتي الهند في المقدمة بحصة تبلغ 51%، تليها البرازيل بحصة 26%، ثم الولايات المتحدة بحصة 16%.

كما أفادت بأن قيمة واردات منتجات الألبان تصل إلى 722 مليون دولار، حيث يأتي أكثر من نصف هذه الكمية من ثلاث دول: نيوزيلندا بحصة 17%، وألمانيا بحصة تقارب 13%، وفرنسا بحصة 11%.

خفيض الرسوم الجمركية وتسهيل دخول المنتجات

وتعتمد مصر على كينيا لتلبية 92% من احتياجاتها من الشاي، الذي تبلغ وارداته حوالي 311 مليون دولار، بينما تستورد 2% من الهند، و2% من سيريلانكا، و1% من الإمارات.

وأشار التقرير إلى أن المصدرين الأمريكيين يواجهون تحديات في زيادة صادراتهم إلى السوق المصري، أبرزها ارتفاع تكاليف الشحن الناتجة عن المسافات الجغرافية في حين أن الاتفاقيات التجارية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي وآسيا تمنح مزايا تنافسية كبيرة لموردي هذه الدول من خلال تخفيض الرسوم الجمركية وتسهيل دخول المنتجات.

وأضاف التقرير أن السوق المصري يميل إلى تفضيل المنتجات ذات الأسعار المعقولة، مما يجعل المنتجات الأمريكية ذات التكلفة الأعلى تواجه منافسة شديدة.

ورغم ذلك، تستفيد بعض المنتجات الأمريكية من سمعتها في تقديم جودة عالية، مثل اللحوم ومنتجات الألبان والمكسرات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير التموين يعلن موعد وصول شحنة الـ 430 ألف طن قمح (خاص)